تركيا "أول سجان في العالم" للصحافيين

Read this story in English W460

أعلنت لجنة حماية الصحافيين ومقرها في نيويورك، أن تركيا تعتقل صحافيين اكثر من اي بلد في العالم تليها ايران والصين.

واضافت المنظمة غير الحكومية، أن عدد الصحافيين المسجونين خصوصا بتهمة "الارهاب" وجرائم اخرى ضد الدولة بلغت ذروتها هذه السنة.

وقال جويل سايمون المدير التنفيذي للجنة حماية الصحافيين في بيان: "نعيش في عهد باتت معه تهم العمل ضد مصلحة الدولة و+الارهاب+ وسائل مميزة تستخدمها الحكومات لترهيب الصحافيين واعتقالهم".

وأشار الى أن "تجريم التحقيقات الصحافية حول مواضيع محرجة ينتهك ليس فقط القانون الدولي بل يعرقل حق الشعوب في جمع وبث وتلقي معلومات مستقلة".

وحتى الاول من كانون الاول كانت تركيا تعتقل ما لا يقل عن 49 صحافيا بينهم عشرات الصحافيين الاكراد المتهمين ب"الارهاب" وصحافيين متهمين بالتآمر على الحكومة بحسب لجنة حماية الصحافيين.

وكانت ايران تعتقل 45 صحافيا في التاريخ نفسه تليها الصين مع سجن 32 صحافيا.

وذكرت المنظمة غير الحكومية ان 232 صحافيا ورؤساء تحرير ومصورا معتقلون في العالم، وهذا الرقم لا يشمل الصحافيين الذين سجنوا واطلق سراحهم خلال السنة.

وهذا يشكل زيادة بـ53 صحافيا مقارنة مع الاول من كانون الاول 2011 وزيادة تاريخية منذ بدء نشر تقارير المنظمة غير الحكومية في 1990.

وكان الرقم القياسي للصحافيين المسجونين في العالم (85) سجل في 1996.

وتلي هذه الدول الثلاث اريتريا (28 صحافيا) وسوريا (15 صحافيا).

وبعدها تأتي فيتنام (14) واذربيجان (9) واثيوبيا (6) والسعودية (4) واوزبكستان (4). واوردت المنظمة اسماء 27 بلدا سجن فيها صحافيون.

التعليقات 1
Thumb ghada12 02:30 ,2012 كانون الأول 12

Turkey makes sense, a brutal country from its inception. but, why Vietnam? I wish I really care, but seriously I should care!!!!