صهر رئيس تونس المخلوع "رهن التحقيق" في السيشل

Read this story in English W460

أعلن وزير العدل التونسي نور الدين البحيري الجمعة في تونس ان صخر الماطري صهر الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، المطلوب للعدالة التونسية "رهن التحقيق حاليا" في السيشل بعد خروجه من دولة قطر، كما افادت وكالة الانباء التونسية.

وكان الماطري الذي اصدرت تونس بحقه بطاقة جلب دولية، هرب إلى دولة قطر خلال الثورة التي أطاحت في 14 كانون الثاني 2011 بصهره بن علي.

وقال فاضل السايحي مستشار وزير العدل في تصريح لاذاعة موزاييك اف ام التونسية ان صخر الماطري " بوضع تحر (تحقيق) في السيشل وليس ايقاف".

واوضح ان الماطري دخل الى السيشل بجواز سفر دبلوماسي حصل عليه في عهد صهره وقامت السلطات التونسية الجديدة بالغائه "وعلى هذا الاساس يتم التحري معه في السيشل".

واضاف ان "الاتصالات جارية بين الانتربول التونسي والجهات الدولية لايقافه وتنفيذ بطاقة الجلب الدولية الصادرة في شانه من اجل ما ينسب اليه من تهم".

وفي ايلول/سبتمبر 2012 اعلنت رئاسة الجمهورية التونسية في بيان ان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني "اصدر امرا بابعاد المسمى صخر الماطري عن الاراضي القطرية" وذلك "بناء على طلب من المرزوقي (خلال) محادثات جرت في الغرض قبل تحوله إلى الدوحة" للمشاركة في "المنتدى العربي لاسترداد الاموال المنهوبة" الذي نظم في الدوحة أيام 11 و12 و13 أيلول.

واعلنت الدوحة بعد ذلك انها طردت الماطري وقالت انه غادر البلاد دون ان تحدد وجهته .

لكن صحيفة "بزنس نيوز" الالكترونية التونسية نقلت عن صحافي تونسي مقيم في الدوحة ، قالت إن لديه علاقات مع مسؤولين قطريين، ان السلطات القطرية طلبت من الماطري "الابتعاد بضعة ايام إلى حين انتهاء المنتدى الذي يشارك فيه الرئيس التونسي" على ان يعود إلى الدوحة "الاسبوع القادم".

وهرب صخر الماطري (31 عاما) الى قطر مع زوجته نسرين بن علي، البنت الكبرى لبن علي من زوجته الثانية ليلى الطرابلسي، قبيل ايام من الاطاحة بنظام بن علي.

وأصدرت محاكم تونسية عدة احكام بالسجن ضد الماطري وزوجته من أجل تورطهما في جرائم "فساد" واستغلال نفوذ خلال فترة حكم بن علي التي استمرت من 7 تشرين الثاني/نوفمبر 1987 الى 14 كانون الثاني 2011.

وأصدرت تونس مذكرات جلب دولية بحق بن علي وزوجته وعدد من أصهاره المتورطين في قضايا يتعلق أغلبها بالفساد واستغلال النفوذ وتهريب أموال إلى الخارج في فترة حكم الرئيس المخلوع.

وكون الماطري امبراطورية اقتصادية في عهد بن علي تضم بالخصوص مؤسسات إعلامية وبنوكا وشركات اتصالات ونقل وسياحة وعقارات.

وفي الرابع من أيلول الجاري قالت صحيفة العرب اللندنية على موقعها في الانترنت ان صخر الماطري اعلن على حسابه في تويتر أنه قرر العودة الى تونس في كانون الأول 2012 لعرض نفسه على القضاء وللترشح إلى الانتخابات الرئاسية القادمة.

وذكرت بانه "تعهد بجلب مستثمرين للبلاد ومشاريع قيمتها لا تقل عن 14 مليار دولار خلال سنة واحدة وتوفير أكثر من ستمائة ألف موطن شغل".

ولفتت إلى ان الماطري "ربط عودته الى تونس وتسليم نفسه للقضاء، والترشح للرئاسية القادمة، بتنحية حركة النهضة (الاسلامية الحاكمة) نهائيا من الحكم".

التعليقات 0