وليام بيرنز يدعو الى حلول "طويلة الامد" في مكافحة الارهاب

Read this story in English W460

دعا مساعد وزيرة الخارجية الاميركية وليام بيرنز الجمعة في ابو ظبي الى حلول "طويلة الامد" في مكافحة الارهاب، الظاهرة التي لا تزال تشكل على حد تعبيره "تهديدا خطيرا" في منطقة الساحل والقرن الافريقي.

واعلن بيرنز ان "هدفنا الان هو وضع حلول طويلة الامد"، متحدثا عن مكافحة دولية للارهاب امام المشاركين اثناء لقاء ضمن المنتدى الشامل لمكافحة الارهاب في العاصمة الاماراتية.

واضاف "بفضل التعاون الدولي ازدادت صعوبة تنظيم القاعدة في ايجاد الاموال وتدريب مجندين والتخطيط لاعتداءات خارج المنطقة".

وتابع بيرنز يقول "لكن تهديدات خطيرة لا تزال قائمة. وتلجأ مجموعات في (دول) منطقة الساحل والقرن الافريقي الى الارهاب"، واورد الهجمات وعمليات الخطف التي يقوم بها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في شمال مالي والدول المجاورة.

وامام تصاعد الحركات المتشددة، يتعين "تشجيع التسامح" ومساعدة الحكومات على اختيار سياسات قائمة على اسس "دولة القانون واحترام حقوق الانسان"، كما قال المسؤول الاميركي.

وشهد اللقاء اطلاق "مركز التميز الدولي لمكافحة التطرف العنيف" والذي اطلق عليه اسم "هداية" ومقره ابو ظبي.

وهذا المركز الذي تتمثل مهمته في "تدريب الشرطة والمدرسين ورجال الدين"، والمعهد الدولي للعدالة ودولة القانون الذي سيفتتح في 2013 في تونس "يمدان الحكومات بادوات" لمكافحة التطرف، بحسب بيرنز.

لكن يوسف العمراني الوزير المغربي المنتدب لدى وزير الخارجية اعتبر انه ينبغي "من الان فصاعدا مواجهة المصادر الحقيقية للارهاب" واورد بشكل خاص "الجهل والبطالة".

وقال لوكالة فرانس برس "من دون تنمية، لا يمكننا بلوغ ذلك".

التعليقات 1
Thumb jcamerican 09:27 ,2012 كانون الأول 15

To stop terrorism, is for you to butt out of other countries' business. To stop having double standards. To stop labeling everyone you don't like as a terrorist, when they are against you.