تقارير: الازمة السورية قد "ترجئ" انتخاب خلفاً للبطريرك هزيم

Read this story in English W460

في ظل الدعوة التي وجهها القائمقام بطريرك الارثوذكس المطران سابا اسبر الى المجمع الارثوذكسي العام للالتئام الاثنين لانتخاب بطريرك جديد للروم الارثوذكس خلفا للبطريرك الراحل اغناطيوس الرابع هزيم، برزت اصوات المطالبين بـ"تأجيل الاستحقاق لحين جلاء الوضع في سوريا".

واوضحت صحيفة "السفير"، نقلاً عن متابعين للتحضيرات الجارية لاتمام الانتخابات البطريركية الارثوذكسية، ان "بعض الاساقفة يربطون دعوتهم لتأجيل الاستحقاق الانتخابي الارثوذكسي، بتطورات الازمة السورية في انتظار جلاء الصورة، ومن خلفية الرغبة في ان يلفح "الربيع العربي" كنيسة انطاكيا للروم الارثوذكس".

واشار المتابعون الى ان "هؤلاء الاساقفة يدعون الى تمديد الفترة الانتقالية التي يتولاها المطران اسبر الى حين انقشاع الرؤية في سوريا ومجيء نظام جديد".

ولفتت "السفير" الى ان "اقتراح هؤلاء الاساقفة تحويل المجمع المقدس الى اجتماع تشاوري الاثنين في دير البلمند، وينتهي الى تحديد موعد جديد للانتخابات"، الا ان "اصوات اخرى تجزم بان موعد الانتخابات يوم الاثنين نهائي، والمهلة التي تفصل ما بين موعد وفــاة البطريرك هزيم ويوم الانتخابات الاثنين، تعتبر فترة تشاور كافية كي يدخل المطارنة المجمع المقدس ويدلي كل منهم بصوته".

وفي وقت لاحق من السبت، نقلت اذاعة "صوت لبنان" (100.5) عن مصادر كنسية نفيها ما اورد عن نية لتأجيل الانتخاب.

يُشار الى انه تمت تسمية المطران سابا اسبر مطران حوران وجبل العرب قائمقاما بطريركيا، الجمعة 7 كانون الاول، اثر وفاة البطريرك هزيم، الاربعاء 5 كانون الاول، اثر جلطة دماغية، عن عمر يناهز الـ92.

وأقيمت الصلاة على راحة نفس البطريرك، ظهر الاحد في كاتدرائية القديس نيقولاوس في الأشرفية، بحضور ديني ورسمي وشعبي، وبعد الصلاة نقل الجثمان الى الكاتدرائية المريمية في دمشق، حيث سجي فيها حتى بعد ظهر الإثنين، ثم اقيمت صلاة جنائزية لراحة نفسه ودفن في مدافن البطاركة.

التعليقات 3
Thumb primesuspect 14:00 ,2012 كانون الأول 15

We should get a picture of his grave, not of him being displayed.

Default-user-icon dimitri (ضيف) 16:23 ,2012 كانون الأول 15

i would take the word of te sources from the orthodox church over assafir's any day

Missing justlebanese 16:59 ,2012 كانون الأول 15

l3ama 7ata be hayde ilon 2eed :O wlo walla kter 2al seyede 2al heh