الاتحاد الافريقي يدعو لمحادثات عاجلة حول أبيي المتنازع عليها

Read this story in English W460

دعا الاتحاد الافريقي السبت لمباحثات عاجلة حول منطقة ابيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان متراجعا عن تهديده السابق باحالة الملف لمجلس الامن الدولي.

واعطى مجلس الامن والسلم الافريقي في تشرين الاول الماضي الدولتين مهلة حتى الخامس من كانون الاول الحالي للوصول لحل حول المنطقة الغنية بالنفط والتي سيطرت عليها القوات السودانية على مدى عام كامل حتى ايار الماضي.

وقال المجلس في بيان اصدره وقت مبكر من يوم السبت بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا "تنتهي المباحثات في ميقات زمني محدد على ان تجري في اعجل وقت بدون شروط".

وقرر المجلس في تشرين الاول الماضي ان الطرفين ان لم يتوصلا لحل حول ابيي عليهما الالتزام بمقترح وسطاء الاتحاد الافريقي باجراء استفتاء حول مصير المنطقة في تشرين الاول من العام القادم.

وقال المجلس ان مقترح الاتحاد الافريقي سيرفع لمجلس الامن الدولي للموافقة عليه.

ولكن المجلس لم يشر في بيان السبت بعد اجتماعه بمقر الاتحاد الافريقي في اديس ابابا الى احالة الامر لمجلس الامن الدولي.

وقال البيان في اشارة للاستفتاء حول ابيي "انه حل منصف وعملي". واضاف امر ابيي سيحال لقمة الاتحاد الافريقي التي ستعقد في كانون الثاني القادم.

وقال مجلس الامن والسلم الافريقي انه يترقب قمة بين رئيس السودان ورئيس جنوب السودان لازالة العقبات التي تعترض الاتفاق ما بين الدولتين بما في ذلك قضية ابيي والمناطق الحدودية المختلف حولها.

والوضع النهائي لابيي هو اكثر نقطة حساسة في العلاقة بين السودان وجنوب السودان بعد ان اصبح الجنوب دولة مستقلة على اثر اتفاق سلام انهى 22 عاما من الحرب الاهلية بين الجانبين.

وانسحبت القوات السودانية من المنطقة في ايار الماضي بعد ان سيطرت عليها لوقت طويل ما اجبر حوالي 100 الف شخص للهروب نحو جنوب السودان.

وتسيطر على المنطقة الان قوات حفظ سلام اممية من دولة اثيوبيا.

واقترح وسطاء الاتحاد الافريقي ان يجيب الاستفتاء على سؤال هل تتبع ابيي للسودان ام لجنوب السودان والذين لديهم حق التصويت هم قبيلة الدينكا اكبر قبائل جنوب السودان والسودانيون الاخرون المقيمون بالمنطقة.

واعترضت قبيلة المسيرية العربية الرعوية التي تتحرك في المنطقة على المقترح.

ونقلت وكالة الانباء السودانية الجمعة ان وزير الخارجية السوداني على كرتي طلب من مجلس الامن والسلم الافريقي عدم احالة الامر لمجلس الامن الدولي واعطاء مزيد من الوقت للمباحثات حول المنطقة.

وقال كرتي "احالة الامر لمجلس الامن الدولي سيعقد الامر وينذر بنزاع جديد".

التعليقات 0