انتهاء التحقيق في الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي

Read this story in English W460

اعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية الاثنين ان التحقيق في الهجوم الدموي على القنصلية الاميركية في بنغازي بليبيا انتهى وسلم الى وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.

وقالت المتحدثة فيكتوريا نولاند ان "هيئة التحقيق اكملت عملها وارسلت تقريرها هذا الصباح الى وزيرة الخارجية"، في اشارة الى هيئة المحاسبة التي كلفتها كلينتون اجراء التحقيق.

وفي 11 ايلول اقتحم ناشطون مسلحون القنصلية الاميركية في بنغازي وهاجموا مركزا ملحقا بها تستخدمه وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه). وقتل اربعة اميركيين في الهجوم بينهم السفير الاميركي كريس ستيفنز.

وعينت كلينتون هذه الهيئة للتحقيق في الحادث وسط مزاعم بان وزارة الخارجية تراخت في احتياطاتها الامنية في هذه المدينة المضطربة قبل الهجوم واعطت ردودا متناقضة بعد حصوله.

ويريد جمهوريون في الكونغرس معرفة الاسباب التي دفعت بمسؤولي الادارة الى اعتبار الهجوم ردا عفويا جاء ضمن الاحتجاجات على الفيلم المسيء للاسلام الذي انتج في الولايات المتحدة قبل ان تقر بعد ذلك بانه كان عملا ارهابيا مدبرا.

كما تساءلوا عن اسباب عدم وجود اجراءات امنية كافية حول القنصلية والمبنى الملحق بها ولماذا لم يصدر امر للقوات الخاصة وقوات الاسناد الجوي بالانتشار هناك انطلاقا من قواعد اخرى حين بدأ الهجوم.

التعليقات 0