مفتي سوريا يدعو المعارضة الى السعي لتغيير النظام بالحوار وليس بالقوة

Read this story in English W460

دعا المفتي العام للجمهورية السورية احمد بدر الدين حسون معارضي نظام الرئيس بشار الاسد الى السعي لتغيير النظام بالحوار وليس بالقوة، بحسب ما جاء في محاضرة القاها في دمشق ونشرت الاربعاء.

وقال حسون في المحاضرة التي ألقاها في "مكتبة الاسد الوطنية" واوردت نصها الاربعاء وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) "ان الذين يدعون انهم معارضة خارجية سيجبرون في النهاية على الجلوس الى طاولة الحوار"، داعيا هؤلاء "للمبادرة الى ذلك قبل ان يجبروا عليه"، وكل من يحملون السلاح الى "التوقف عن ممارساتهم (...) لان تغيير النظام لا يكون بالقوة بل بالحوار".

ودعا المفتي الذي يعد مقربا من الرئيس السوري بشار الاسد، اطياف المعارضة للعودة الى البلاد "والاحتكام إلى الشعب في المطالب التي يريدون تحقيقها وعدم اللجوء إلى طلب المساعدة من دول عرفت بعدائها التاريخي للمنطقة وتآمرها عليها".

وابدى استغرابه "من كل من حمل السلاح بوجه الدولة ومؤسساتها وأخوته في الوطن حيث بات من الملح والضروري إسقاط هذا الخيار والعودة عنه عبر انتهاج طريق الحوار وإعادة بناء سوريا وتأهيل ما دمر".

وكان نائب الرئيس السوري فاروق الشرع دعا في حديث مع صحيفة "الاخبار" اللبنانية القريبة من سوريا وايران نشر الاثنين، الى "تسوية تاريخية" لان ايا من طرفي النزاع غير قادر على حسم النزاع عسكريا.

وقال الشرع الذي يتولى منصبه منذ العام 2006 "ليس في امكان كل المعارضات حسم المعركة عسكريا، كما ان ما تقوم به قوات الامن ووحدات الجيش لن يحقق حسما".

واشارت "سانا" الى ان المحاضرة اتت في سياق فعالية "لعيونك يا شهبا" في اشارة الى حلب كبرى مدن شمال سوريا، وتهدف الى تأمين المتطلبات الأساسية واليومية لأهالي هذه المدينة التي تشهد معارك يومية منذ اكثر من اربعة اشهر، عبر إيصال ونقل هذه المواد من مختلف المحافظات إليها.

وكان وفد وزاري برئاسة رئيس الحكومة السوري وائل الحلقي زار حلب الاثنين للاطلاع على الصعوبات التي تواجهها، معلنا تخصيص الحكومة اموالا "للمساهمة في الموازنة المستقلة لمحافظة حلب وتامين مساعدات اسبوعية بواسطة الطائرات".

التعليقات 4
Missing allouchi 18:45 ,2012 كانون الأول 19

Another Mufti traitor...

Missing gcb1 19:28 ,2012 كانون الأول 19

How is he a traitor? Because he is condemning a method that hasn't worked? When will your violent mind understand that resistance through violence accomplishes nothing, just ask the 40,000 Syrians that are dead at the hands of the regime and the opposition.

But it is naive, uneducated individuals like you that are responsible for such violent acts across the world.

Missing damascene 19:44 ,2012 كانون الأول 19

gcb you know nothing about Hassun so before you start acting like you're all wise and knowledgeable go do some research about this wannabe sheikh. We know him, his father and his entire family tree, he's nothing but a rent a sheikh who lives in one of the poshest areas in Damascus and lives off of Bashar's blood money.

Missing gcb1 20:12 ,2012 كانون الأول 19

Am I praising him? No, I do agree however with his idea of dialogue being the only way out of the current mess. So spare me your accusations that I am trying to "act all wise". If that is how I came across, then that could only be a good thing.