الرئيس الروسي يؤكد ان "لا نظام استبداديا" في موسكو

Read this story in English W460

نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحافي الخميس ان يكون نظامه الحاكم في روسيا "استبداديا"، وقال انه اتيحت له العديد من الفرص لتغيير الدستور في هذا الاتجاه ولكنه لم يفعل.

وقال بوتين في اول مؤتمر صحافي كبير له منذ عودته الى الكرملين "لا استطيع وصف نظامنا بانه استبدادي. لا استطيع ان اوافق على هذه الفكرة".

واضاف "لو انني كنت اعتبر ان الحكم الشمولي او الاستبدادي هو الافضل، لكنت ببساطة غيرت الدستور، وهذا امر يسهل القيام به، ولا يتطلب حتى اي استفتاء قومي .. ويكفي اتخاذ قرار مثل هذا من خلال البرلمان".

واكد "لقد اتخذت قرار ان انزل الى المرتبة الثانية عن وعي وادراك"، في اشارة الى توليه رئاسة الوزراء بعد انتهاء فترتي رئاسته.

واضاف "لم اكن اهدف الى العودة خلال اربع سنوات .. لانه لم يكن احد يعلم ما اذا يمكن ان يحدث عند بدء الازمة المالية".

كما اوضح بوتين تفسيره للديموقراطية، وقال "لدينا هذه الفكرة وهي ان الديموقراطية هي التروتسكية والفوضوية. ولكنها ليست كذلك .. الديموقراطية اولا وقبل كل شيء هي الانصياع للقوانين".

وقال بوتين ان فترتي رئاسته من 2000 وحتى 2008 عززت ما وصفه ب"السلطة العمودية" في البلاد.

وشغل بوتين منصب رئيس الوزراء في الفترة من 2008 وحتى 2012 فيما تولى تلميذه ديمتري مدفيديف رئاسة البلاد، واعلن الاثنان في اواخر 2001 تبادل المناصب مرة اخرى ما دفع الشعب الى اتهام مدفيديف بانه كان يحتفظ بالمقعد فقط الى حين تولي بوتين الرئاسة مرة اخرى.

التعليقات 0