إرسلان: الحدود تعاني من فلتان والسلاح يرسل الى سوريا ولا احد يحرك ساكنا

Read this story in English W460

رأى رئيس الحزب "الديمقراطي اللبناني" النائب طلال ارسلان أن "الحدود تعاني من فلتان والسلاح يرسل الى سوريا ولا احد يحرك ساكنا"، مؤكدا "اننا من انصار ومن اشد المطالبين بتطبيق سياسة النأي بالنفس بالفعل وليس فقط بالقول".

وأشار إرسلان في مؤتمر صحافيى عقده ظهر السبت الى أن " "النأي بالنفس بات كلاما فارغا من اي مضمون"، معتبرا انه "لا يكفي من اي مسؤول الكلام عن النأي بالنفس بالقول ولا يطبقه بالفعل، فالحكومة رفعت شعار النأي بالنفس لكنه اصبح شعارا عنوانه سياسي".

وشدد في السيق نفسه على أن "الحدود تعاني من فلتان والسلاح يرسل الى سوريا ولا احد يحرك ساكنا"، مؤكدا "اننا من انصار ومن اشد المطالبين بتطبيق سياسة النأي بالنفس بالفعل وليس فقط بالقول".

ولفت الى ان "احدا منا لا يستطيع التأثير على الوضع في سوريا لا سلبا ولا ايجابا ولكن لبنان سيكون اول المتضررين من اي شيء يصيب سوريا".

وأضاف الى ان "ما من خدمة تقدم للعدو الاسرائيلي مثل غرق سوريا في حمامات الدم وعلينا جميعا ان نعي هذه الحقيقة سوريين وفلسطينيين ولبنانيين ويجب ان تتوقف الحملات على سوريا فورا".

ورأى "اننا اختبرنا كلبنانيين حرب الدماء على بعضنا البعض ووصلنا الى حالة غير جديرة بالارض اللبنانية الحبيبة، مشددا على ان "ما من حرب داخلية الا وكانت ثمارها لصالح الخارج فكيف اذا كان الخارج شريكا فعالا بالحرب الداخلية كما حصل في لبنان سابقا وفي سوريا اليوم"، مشيرا الى انه لا يتمنى "ان يقتدي السوريون بما نفعله اليوم من رفض للحوار"، مجددا القول "ما اسهل الدخول بلعبة الامم ولكن ما اصعب الخروج منها".

وأشار إرسلان الى ان "موقف الدروز في سوريا وانتماءهم واضح وصريح"، مشددا على ان هناك "مؤامرة على سوريا لنسف نسيجها الوطني الداخلي".

الى ذلك، لفت ارسلان الى"اننا مستعدون للسير باستقالة الحكومة لكن لنتفق مسبقا على الحكومة المقبلة كي لا ندخل في الفراغ"، معتبرا انه "لم تأت اي حكومة في لبنان افضل من الحالية ولكن لبنان يعاني من ازمة نظام سياسي ولذلك تكلم البطريرك بشارة الراعي عن عقد اجتماعي جديد".

وكان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي قد اعلن السبت 20 تشرين الأول "انه ليس متمسكا بمنصب رئاسة الحكومة، مشيرا الى انه علق اي قرار حول استقالته في انتظار مشاورات يجريها رئيس الجمهورية مع الاطراف السياسيين"، مؤكدا انه "لن يداوم في السراي الحكومي". وهو اللقاء الاول يجريه في السرايا منذ اعلانه هذا الموقف.

واغتيل العميد الحسن الذي كان يتولى رئاسة فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي، في انفجار استهدف سيارته بعد ظهر الجمعة 19 تشرين الأول في الاشرفية والذي ادى الى مقتل الحسن ومرافقه وامرأة واصابة اكثر من مئة شخص. ورقي الحسن بعد مقتله الى رتبة لواء.

وادى الحسن ادوارا امنية بارزة، منها التحقيق في سلسلة جرائم بين العامين 2005 و2008 طالت شخصيات سياسية معارضة لسوريا.

ويعزى الى فرع المعلومات الذي كان يراسه الحسن الفضل في كشف معطيات مهمة في التحقيق في اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري، وكشف شبكات تعامل مع اسرائيل واخرى قريبة من تنظيم القاعدة، واخيرا مخطط تفجيرات في لبنان تورط فيه الوزير اللبناني السابق ميشال سماحة والمسؤول الامني السوري علي مملوك.

وكان الحسن مقربا من سعد الحريري، رئيس الوزراء السابق المعارض لسوريا. وتحول تشييعه الاحد 21 تشرين الأول في وسط بيروت، الى تظاهرة شعبية طالبت بسقوط الحكومة التي تضم اكثرية من حزب الله وحلفائه المقربين من دمشق. وانتهت التظاهرة بمحاولة متظاهرين اقتحام السرايا الحكومية. وعلى الاثر وجه عدد من اركان المعارضة نداء الى انصارهم للانسحاب من الشوارع.

الا ان اعتصاما لشبان من كل احزاب قوى 14 آذار (المعارضة) لا يزال قائما قرب السرايا منذ 20 تشرين الأول الماضي. وقد تم نصب خيم في المكان. كما نصبت خيمتا اعتصام على مقربة من منزل ميقاتي في طرابلس للمطالبة باستقالته.

وفي هذا السياق أكدت قوى 14 آذار أنه من "الضروري أن يستقيل ميقاتي الذي حملته المسؤولية السياسية باغتيال الحسن"، مشيرة الى أنها "لن تشارك في جلسات الحوار مع الحكومة الحالية".

التعليقات 6
Missing peace 14:17 ,2012 كانون الأول 22

"Our border (with Syria) isn't under the state's control and the arms are being smuggled into Syria,”

it goes both ways, why don t you underline that too, little syrian puppet?

“developments in the neighboring country could have a strong impact on us,”
that he loses his syrian support! he seems afraid to lose his privileges it seems.

Thumb benzona 15:32 ,2012 كانون الأول 22

Because he's a puppet

Thumb shab 15:56 ,2012 كانون الأول 22

wow he's clever

Thumb geha 16:47 ,2012 كانون الأول 22

m8 are afraid of the after assad.
they know the balance of military power will change dramatically when the FSA is in power. all their plans to take over Lebanon militarily will not work :)

Thumb geha 16:47 ,2012 كانون الأول 22

m8 are afraid of the after assad.
they know the balance of military power will change dramatically when the FSA is in power. all their plans to take over Lebanon militarily will not work :)

Missing peace 21:15 ,2012 كانون الأول 22

"people like you chronically need a hand to kiss, just being very polite Sir."

well put! bravo!