الجميل يشيد بجهود سليمان لمعاودة الحوار

Read this story in English W460

نقل رئيس "حزب الكتائب" امين الجميل تخوّف رئيس الجمهورية ميشال سليمان من عدم عودة الافرقاء السياسيين الى طاولة الحوار، في حين انها "جنبت البلاد الكثير من المطبات".

واعلن الجميل في حديث الى صحيفة "الجمهورية" ان سليمان "يريد الحوار من اجل مصلحة لبنان واللبنانيين قبل اي هدف آخر، وهو لم يفهم بعد ماهية هذه المقاطعة التي تتعرض لها دعوته، وانا ممن شاركه هذا الهم، إذ لا يمكن ان اقتنع بان هناك من يقاطع هذه الدعوة ايا تكن النتائج المترتبة عليها".

ولفت الى انه "لا بد ان يأتي الوقت المناسب لتثمر كل هذه الإتصالات ولنكون جاهزين لإقتناص الفرص متى سنحت بانجازات قد لا نراها اليوم لكننا لا ندري متى ستتحقق وكيف ستترجم، فللظروف أحكام".

كما تابع الجميل، متسائلاً "ما ذنب رئيس الجمهورية في كل ما حصل، فهو يسهر على سلامة البلاد وامن ابنائها ولا يمكننا إلا ان نشاركه المسؤوليات من خلال الحوار".

وكشف الجميل عبر "الجمهورية انه وضع كل امكانياته بتصرف سليمان وابلغه انه الى جانبه في الإستمرار بالبحث عن صيغة للحوار بين اللبنانين، وأنه قال بصراحة امام كل الحلفاء "لا يمكنني ان اقاطع او ارفض دعوة رئيس الجمهورية الى طاولة حوار او الى اية مناسبة أخرى".

يُذكر ان لبنان شهد وما زال يشهد ازمة سياسية اثر اغتيال رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي اللواء وسام الحسن في انفجار سيارة مفخخة في الاشرفية في 19 تشرين الأول. الامر الذي دفع 14 آذار الى المطالبة باستقالة الحكومة وتمسكت بمطلبها، عبر مقاطعة جلسات الحوار وكل الاعمال التي تشارك بها الحكومة.

من جانب آخر تطرق الجميل في حديثه الى "الجمهورية" الى ملف اللاجئين السوريين والفلسطينيين الى لبنان، وما طرح عن اقفال الحدود مع سوريا للحد من نزوح هؤلاء نظراً لاعدادهم الهائلة والمتزايدة، فلفت الى ان "مشروع اقفال الحدود مستحيل لأسباب انسانية قبل اي امر آخر".

كما تابع "علينا أن نقوم بالمستحيل من اجل تنظيم الدخول الى لبنان ومعرفة اين يقطن هؤلاء والتمييز بين من دخلوا لأسباب امنية وانسانية ومن قصدوا الترهيب والسرقة والقتل".

وناشد الجميل المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والأونروا والدول العربية القادرة لمعاونة لبنان في مواجهة هذه الأزمة الناشئة واعتبارها ازمة انسانية.

التعليقات 1
Thumb LebDinosaur 06:52 ,2012 كانون الأول 25

It's ok to come to the table & negotiate. All for it. But when you get to that table, will you look the m8 & Hezb in the eye and tell them exactly what you think, or will you cave in and compromise, compromise, compromise, compromise, etc.