طهران تنصح رعاياها بعدم السفر الى الولايات المتحدة بعد وفاة ايراني اثناء استجوابه

Read this story in English W460

دعت ايران الاثنين رعاياها الى "تجنب السفر غير الضروري الى الولايات المتحدة" بعد وفاة مواطن ايراني في الولايات المتحدة نتيجة تعرضه لاستجواب "لا انساني" لمدة خمس ساعات في عهدة الجمارك لدى وصوله الى الاراضي الاميركية، بحسب طهران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمنبارسات "ندعو الرعايا الايرانيين الى تفادي السفر غير الضروري الى الولايات المتحدة وفي حال الضرورة الى توخي اقصى درجات الحيطة والحذر".

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن المتحدث قوله ان "الكراهية الحالية للايرانيين في الولايات المتحدة والحوادث المتكررة التي تعرض خلالها ايرانيون للتهديد والاعتقال (...) تثير مخاطر كبيرة على الايرانيين الذين يزورون هذا البلد". وهناك توتر شديد بين طهران وواشنطن اللتين قطعتا علاقاتهما الدبلوماسية منذ 1980، بسبب برنامج طهران النووي المثير للجدل.

كما طلبت ايران "تحقيقا دقيقا تنشر نتائجه" حول وفاة المواطن الايراني الذي اصيب بازمة قلبية بعد يومين من الاستجواب المطول لدى وصوله الى مطار فيرجينيا (شرق) في السادس من تشرين الثاني.

وبحسب وسائل الاعلام الاميركية امضى دريوش سارشتيه (73 عاما) خمس ساعات في دائرة الجمارك لاستجوابه حول حيازته اذن اقامة دائمة في حين كان خارج البلاد منذ ثلاث سنوات. واكدت اسرة سارشتيه انه توفي جراء التوتر الشديد اثناء استجوابه.

وقال المتحدث ان "الاستجواب اللاانساني وغير المعهود لشخص مسن لمدة خمس ساعات امر لا يمكن قبوله".

التعليقات 1
Thumb geha 13:43 ,2012 كانون الأول 24

you reap what you saw after all.