مقاتلون اسلاميون يسيطرون على اجزاء واسعة من قرية علوية وسط سوريا

Read this story in English W460

سيطر مقاتلون اسلاميون معارضون الاثنين على اجزاء واسعة من قرية تقطنها غالبية علوية في محافظة حماة وسط سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بريد الكتروني بعد ظهر اليوم "سيطر مقاتلون من جبهة النصرة ومن لواء احرار العشائر وكتائب احرار الشام على اجزاء كبيرة من بلدة معان التي يقطنها علويون" في محافظة حماة، مشيرا الى مقتل 11 مقاتلا اثر القصف على محيط البلدة، و"معلومات اولية عن مقتل ما لا يقل عن 20 من القوات النظامية ومسلحين موالين لها".

وتقع البلدة شمال مدينة حماة، حيث يشن المقاتلون المعارضون منذ ايام هجمات واسعة على حواجز للقوات النظامية، ادت الى نزوح بعض سكان الريف الى مناطق اخرى.

وتأتي هذه السيطرة بعد يومين من تحذير بعض المقاتلين المعارضين من اقتحام بلدتي محردة والسقلبية ذات الغالبية المسيحية في شمال غرب مدينة حماة، واللتين تبعدان نحو عشرين واربعين كيلومترا على التوالي عن معان، ما لم يقم سكانهما بطرد القوات النظامية التي يتهمونها بقصف قراهم.

كما تأتي هذه الاحداث بعد تحذير الامم المتحدة في الفترة الاخيرة من ان النزاع السوري المستمر منذ 21 شهرا وادى الى مقتل اكثر من 44 الف شخص، بحسب المرصد، بات "طائفيا في شكل واضح".

ورفض المجلس الوطني السوري، احد ابرز مكونات الائتلاف السوري المعارض، هذا التصنيف الاممي، معتبرا ان النزاع هو بين نظام الرئيس بشار الاسد المنتمي الى الطائفة العلوية واناس يطالبون بالحرية والمساواة.

التعليقات 1
Missing realist 23:29 ,2012 كانون الأول 24

Two years ago the Alawite regime thugs entered dar3a balad with their T-72 tanks where they destroyed the mosque, killed and arrested scores of people, raped the children who wrote on walls, murdered a 12 year old boy hamza khatib and threw his corpse to his mother. Did they ever think at the time that the guns will turn against them one day? Similarly in lebanon we have our suni moderate politicians assasinated one after the other, and most likely we will see crazy jihadis coming over in due course as the people seeking revenge would welcome them with arms wide open, and the hizbustani rockets will fall on suni towns/cities in lebanon. Of course rockets will fly both ways. This is the result of blind arrogance and ya ma7la the law kuntu a3lam of 2006, bye bye lebanon.