البشير "مستعد" للقاء سالفا كير في اي وقت

Read this story in English W460

اعلنت وسائل الاعلام الرسمية السودانية الاربعاء ان الرئيس السوداني عمر البشير مستعد للقاء نظيره السوداني الجنوبي سالفا كير من اجل تسهيل تطبيق اتفاقات حول الاقتصاد والامن لم تطبق حتى الان.

وذكرت وكالة الانباء السودانية ان البشير "اكد استعداده للقاء سالفا كير في اي وقت وفي اي مكان لتسريع تطبيق اتفاق التعاون" الموقع في ايلول، تحت اشراف الاتحاد الافريقي في اديس ابابا.

ولم تحدد الوكالة ما اذا كان هذا التصريح متصلا بلقائه خلال النهار مع رئيس الوزراء الاثيوبي هايلي مريم ديسيلين الذي كان الاربعاء في الخرطوم على ان يتوجه الخميس الى جوبا لدعم جهود السلام بين البلدين.

وقد استقل جنوب السودان في تموز 2011 بموجب اتفاق سلام انهى حربا اهلية طويلة (1983-2005، مليونا قتيل)، لكن المسائل التي ما زالت عالقة لدى التقسيم تسمم العلاقات بين البلدين اللذين قادتهما معارك في اذار ونيسان الى شفير الحرب.

وتنص الاتفاقات الموقعة في ايلول على اقامة منطقة عازلة منزوعة السلاح على طول الحدود المشتركة، واستئناف عمليات تصدير النفط من جنوب السودان عبر البنى التحتية السودانية واعادة فتح نقاط العبور للتجارة.

وفي 18 كانون الاول، اعلن وسيط الاتحاد الافريقي رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي عن احراز تقدم في المحادثات وعن عقد اجتماع جديد للمفاوضين في 13 كانون الثاني.

ويتبادل البلدان الاتهامات بدعم المتمردين على طرفي الحدود، وما زال خلافهما مستمرا حول منطقة ابيي الحدودية التي تطالب بها الخرطوم وجوبا.

التعليقات 0