تقارير: مشاورات ايرانية-روسية لتجنيب لبنان تداعيات الازمة السورية

Read this story in English W460

يجري الجانبان الروسي والايراني مشاورات لـ"اخراج لبنان من دائرة التجاذب مع تداعيات الازمة السورية على اراضيه"، وفق ما كشفه مصدر دبلوماسي لصحيفة "اللواء".

ولفت المصدر الى ان هذه المشاورات تجري اثر تبيان ان "لا حاجة لخلافات لبنانية تحتدم حول الوضع في سوريا ما دام الملف برمته دخل غرفة العناية الدولية الفائقة".

كما تابع عبر "اللواء" أن "تجربة الاحداث السورية المستمرة منذ ما يقرب 22 شهراً اثبتت الحاجة الى "الرئة اللبنانية" ليتنفس منها السوريون واللبنانيون على حد سواء".

واوضح ان "مطار رفيق الحريري الدولي تحول الى النافذة الوحيدة لسوريا مع العالم".

يُشار الى ان لبنان ورغم اعتماده سياسة النأي بالنفس عن الاحداث السورية المندلعة منذ آذار 2011، شهد عدة اشتباكات، لانقسام اللبنانيين بين مؤيد ومناهض للنظام السوري، في مختلف مناطقه خصوصاً بين منطقتي باب التبانة ذات الغالبية السنية والمناهضة اجمالا للنظام السوري وجبل محسن ذات الغالبية العلوية والمؤيدة اجمالا للنظام السوري، والتي اوقعت عدداً من القتلى والجرحى.

والازمة السورية التي اوقعت عدداً من الجرحى والقتلى ادت الى تهجير ونزوح عدد من السوريين الى البلدان المجاورة، وبالاخص الى لبنان، حيث ناهز عدد الناحين السوريين الـ160 الف شخص. فضلاً عن النازحين الفلسطينيين من مخيم اليرموك السوري.

يُذكر ان هناك حركة ناشطة للسوريين، الذين ينزحون من سوريا الى لبنان متجهين منه الى الدول الغربية او العربية.

التعليقات 3
Missing samiam 12:41 ,2012 كانون الأول 27

too late--it has already spilled into it because of the activity of the 2 camps here and the inaction of the international community, headed by guess who, Iran and Russia.

What a surprise!

Thumb primesuspect 12:49 ,2012 كانون الأول 27

Why am I enclined not to believe them?

Thumb geha 13:00 ,2012 كانون الأول 27

these two are setting plans to take over Lebanon through hizbushaitan.
already weam wahab started his threats yesterday.