عون:ميقاتي يجهل أصول تأليف الحكومة ولا مسعى من حزب الله لدفع التشكيل

Read this story in English W460

رأى رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون أن "لا جديد عن الحكومة وأن لا إرادة ولا مبادرات جديدة للتشكيل".

وقال عون بعد إجتماع التكتل عصر الثلثاء:"لا أعرف عدم وجود هذه الارادة ويمكن تخيلها بعلاقات السفراء في بيروت الذين يتدخلون بالتشكيل"، معتبرا أنه "عندما يكون هناك أشخاص أحرار لا يضغط عليهم، وشعار الحرية والسيادة والاستقلال بات شعارا فراغا لأن من يمارسون الحكم ليسوا أحرارا".

وفي هذا السياق، أكد عون أن "المسؤول عن شل مسار ممارسة السلطة هما كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي"، معتبرا أن "لا معايير لديهما ولا يعبران عما لديهما".

وإذ سأل "لماذا لا يشكل ميقاتي وسليمان الحكومة فالسلطة بيدهم" اتهم عون الرئيسان بالتواطؤ ليبقى البلد مشلولا"، غامزا من قناة رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري.

وأوضح أن "من قام بمظاهرات في طرابلس عندما سقط بالتسمية، هو من يقوم بالتواطؤ لمنع تشكيل الحكومة".

وعن مسعى لحزب الله من أجل تشكيل الحكومة، أكد عون أن" ليس هناك أي مبادرة وأي طلبات من أجل التشكيل".

هذا وعلق عون على دعوة النائب محمد كبارة للتضامن مع الشعب السوري أمس، مشيرا الى أن "هناك ظاهرة جديدة بحركتا تدخل بالقضايا السورية، ونحن لا مصلحة لنا، ولا يجوز لنا التدخل بأي قضية سورية داخلية أو عربية".

وأضاف:"لكن بدأنا نسمع مواقف تحريض من أحد نواب طرابلس ولا أعرف الى أين سيوصل هذا الموضوع".

الى ذلك، وصف عون حادث الحدود مع الفلسطينيين بـ"الأمر خطير"، مشددا على أن هذه "جريمة موصوفة برعاية الامم المتحدة"، مؤكدا أن "الخطر أن تبقى اسرائيل تقتل الناس الذي اغتصبت أرضهم".

وأضاف:"لا يجب أن تستمر الجريمة ونحن نتفرج عليها، والحركة التصاعدية للمقاومة ستبلغ الذروة"، معتبرا أن "لا تقدم ابدا بخطة السلام، وهناك تطواطؤ دولي على فلسطين".

وسأل "ماذا فعلت الامم المتحدة التي أقرت لهم بحق العودة"، لافتا الى أن "الامم المتحدة تدعو الى ضبط النفس، لكن ضبط النفس يحصل بين فريقين يطلقان النار على بعضهما وليس بين فريق يطلق النار وآخر يُقتل".

وعليه، حمل عون حكومة تصريف الأعمال ناائج الأزمات التي تحصل، مطالبا ميقاتي "بالتبرير لماذا لا يريد تشكيل حكومة".

وقال:" ميقاتي لديه الاكثرية ولديه السلطة، نريد أن نعرف من يعطل، والمزاجية بالتعاطي ليست من صفات رجال الدولة".

وخلص عون قائلا:" ميقاتي يجهل أصول اللعبة، الا يعرف أن عليه أن يشكل حكومة من الاكثرية فيذهب ليأتي بناس من خارجها".

التعليقات 0