العربي يعلن ان موضوع فلسطين سيعود الى مجلس الامن بالاتفاق مع دول الاتحاد الاوروبي

Read this story in English W460

أعلن الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي السبت خلال زيارة له الى رام الله، ان موضوع فلسطين سيعود الى مجلس الأمن بالاتفاق مع دول الاتحاد الاوروبي.

وقال العربي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ووزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله عقب لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، "ان هناك خطة عربية تم بحثها مع الرئيس عباس حول كيفية التحرك السياسي العربي المشترك ما بعد حصول فلسطين على صفة دولة مراقب، لتنفيذ انسحاب اسرائيل من الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967".

ولفت الى "ان موضوع فلسطين سيعود الى مجلس الامن بتأييد كامل وشامل من الدول العربية واتفاق مع دول الاتحاد الأوروبي".

واوضح ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس "تحدث عن الدعم المادي والسياسي للسلطة وعن شبكة الأمان العربية التي لم توف بالتزامها المالي للسلطة بمبلغ 100 مليون دولار أميركي شهريا المتفق عليها" معتبرا ان "السلطة الفلسطينية لا تستطيع التحرك وهي تمر بهذه الازمة المالية".

وافاد العربي "ان جميع وزراء الخارجية العرب اكدوا استعدادهم للحضور جميعا الى رام الله خلال الايام اوالاسابيع القادمة".

وأردف: "نرجو من الادارة الأميركية الجديدة برئاسة الرئيس باراك اوباما الذي من الواضح انه مستعد للقيام بدور مهم في عملية السلام، خلق اسلوب لانهاء النزاع وليس لادارة النزاع".

من جانبه، ركز وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي على الوضع المادي الخانق للسلطة الفلسطينية وقال ان الرئيس الفلسطيني "أشار إلى صعوبة الوضع الاقتصادي للسلطة الوطنية، وانه كان يتمنى أن يتم الالتزام بشبكة الأمان العربية، وإن الوضع المادي سيؤثر على تحرك السلطة".

واضاف المالكي ان الرئيس عباس تحدث مع العربي وعمرو "عن التصعيد الإسرائيلي والإجراءات الاستفزازية التي تقوم بها إسرائيل في الضفة الغربية وعزل القدس، ومخطط اي-1 الاستيطاني، وكذلك عن الإجراءات والخطوات التي ستقوم بها السلطة".

بدوره، تطرق وزير خارجية مصر محمد كامل عمرو إلى الحملة التي قامت بها مصر لتأييد فلسطين ودعمها في الامم المتحدة معتبرا ذلك "واجبا وليس منة" ومشددا على ان "العالم يعترف بأن ارض فلسطين محتلة وليس متنازعا عليها".

واوضح عمرو "انه يحمل رسالة من الرئيس المصري محمد مرسي يدعو فيها الرئيس محمود عباس لزيارة القاهرة في أقرب وقت ممكن" معربا عن الامل بان تكون هذه الزيارة مناسبة للاعلان عن "بدء مشروع المصالحة الذي أخذته مصر على عاتقها" في اشارة الى المفاوضات بين حركتي فتح وحماس.

واثر وصول المفاوضات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية الى الطريق المسدود توجهت السلطة الى الجمعية العامة للامم المتحدة حيث حصلت على صفة دولة مراقب لفلسطين رغم معارضة الولايات المتحدة واسرائيل الشديدة لهذا الامر.

وجاء الرد الاسرائيلي سريعا عبر الاعلان عن مشاريع استيطان جديدة في مناطق قد تؤدي الى تقسيم الضفة الى منطقتين معزولتين في الشمال والجنوب.

وكان وصل العربي و عمرو السبت الى رام الله في زيارة هي الاولى من نوعها لاجراء محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وهذه المرة الاولى التي يقوم بها امين عام للجامعة العربية لاراضي السلطة الفلسطينية.

وكان وزير الخارجية الاردني ناصر جودة التقى العربي وعمرو في عمان قبيل توجههما الى رام الله، حسبما افاد مصدر رسمي اردني.

وقال جودة انه "تم خلال اللقاء بحث الصعوبات التي نواجهها والتحديات التي امامنا وكيفية تذليل هذه العقبات والعراقيل لنعود الى مفاوضات مباشرة تضمن اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة المتواصلة جغرافيا على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشرقية".

واوضح في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية ان "ذلك يشكل مصلحة اردنية عليا تماما كما هي مصلحة فلسطينية وهي ايضا مصلحة عربية وهي قضيتنا الاساسية".

و قال عمرو في وقت سابق "احمل رسالة دعم من شعب وقيادة مصر الى الاشقاء في الاراضي المحتلة في الضفة الغربية واحمل كذلك رسالة دعم وتأييد من الرئيس المصري محمد مرسي الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس".

واضاف: "سنعيد التأكيد على ان مصر على موقفها دائما من دعم الشعب الفلسطيني في كفاحه ونضاله من اجل الوصول الى حقوقه المشروعة"، مشيرا الى ان "مصر عازمة على الاستمرار في جهودها من اجل تحقيق المصالحة الفلسطينية الكاملة".

التعليقات 5
Missing phillipo 17:27 ,2012 كانون الأول 29

"Arab League chief Nabil al-Arabi arrived in Ramallah on Saturday for a visit to the West Bank.Arabi would be joined by 10 Arab foreign ministers."
If al-Arabi and the 10 Arab foreign ministers were really intyerested in trying to bring about peace between Palestine and Israel, they would be going to Israel on Sunday.
All the time they are talking only to one side of the equation, then their efforts are worthless.

Missing phillipo 18:33 ,2012 كانون الأول 29

Let us assume that what you say about the PA going bankrupt. Do you honestly believe that Netanyahu is willing to risk having to pay millions and millions of $'s per month to keep the economy there floating, at the expense of the Israeli economy? Even I who quite often doesn't understand Netanyahu's line of thinking don't think so.
Where did you get that 66% figure from? The poll that took in 550 people out of a population of 7,500,000 million ?
Sitting down at the negotiation table = stop settlement building.

Missing phillipo 19:06 ,2012 كانون الأول 29

I forgot to ask. Does your "no" also mean that you don't want a role for the Arab League and the Arab States in any possible peace treaty.

Missing phillipo 19:25 ,2012 كانون الأول 29

OK so they offered (?) a peace proposal in 2002, talking in an Arab capital where Israel of course was not represented.
Don't you think that if they have a plan, the sensible thing to do is to go with it to the other side instead of just publishing it in declarations?

Missing phillipo 19:28 ,2012 كانون الأول 29

anonymetexasusa - with you in the US, would an elctricity corporation for example allow a state / city or whatever to owe it $500 million before putting a lien on money owed to it? I very much doubt it, but when Israel does it, you claim that it is wrong.