الحكومة العراقية تدعو لانهاء العصيان المدني وتهدد بمعاقبة منفذيه

Read this story in English W460

دعت السلطات العراقية الاثنين الى انهاء العصيان المدني الذي تنفذه محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين، ووصفته بانه مخالف للدستور وهددت بمعاقبة منفذيه.

واعلن بيان صادر عن مكتب علي العلاق الامين العام لمجلس الوزراء ان "ما يجري الان من دعوة بعض مجالس المحافظات الى العصيان المدني وتعطيل عمل الدوائر والمرافق العامة وايقاف الخدمات يعد مخالفة للدستور والقوانيين النافذة".

ويتظاهر الاف العراقيين في محافظة الانبار منذ ثمانية ايام قاموا خلالها بقطع الطريق الدولي الذي يربط بغداد بالاردن وسوريا، فيما اعلنت محافظة نينوى الاحد اعتصاما ثلاثة ايام، وانضمت اليها الاثنين مدينة سامراء، اكبر مدن صلاح الدين.

واعتبر البيان ان على "الدوائر والمصالح الحكومية في المحافظات الإمتناع عن تنفيذ هذه القرارات والاوامر غير المشروعة والا تعرضوا للمساءلة القانونية".

واكد انه في الوقت الذي كفل الدستور والتشريعات النافذة حرية التعبير عن الرأي وحرية الإجتماع والتظاهر السلمي إلا ان هذه الحريات ينبغي ان تمارس في اطار المشروعية وبما لا يخل بالنظام العام والاداب وان لا تكون سببا في اثارة الفوضى والفتن وتعطيل المرافق العامة ومصالح الناس وان لاتجري الا بعلم السلطات المختصة وبترخيص منها".

واعتبر رئيس الوزراء نوري المالكي أن "التظاهرات الموجود حاليا في عدد من المحافظات ليست تظاهرا بل هي عصيان وقطع طريق وضرب مصالح الناس"، مؤكدا أن "الدولة تتحمل وتتعامل بموقع الإشفاق والرغبة في الحل واحتواء القضايا بالطرق السلمية".

وتجمع الاثنين نحو الف شخص في مدينة سامراء منددين بسياسة رئيس الوزراء نوري المالكي

وطالب رئيس مجلس محافظة صلاح الدين عمار يوسف بالتاكيد على "عراقية المطالب والشعارات وطابعها المحلي الوطني بعيدا عن رفع اي شعار اقليمي يشير الى خارج الحدود".

ورفع متظاهرو الانبار صورا لرئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان واعلام للجيش السوري الحر، واعلام النظام السابق.

التعليقات 2
Missing mohammad_ca 16:21 ,2012 كانون الأول 31

"what is happening now is breaking the law and the consitution" clearly someone does not understand what a revolution means.

Missing realist 20:46 ,2012 كانون الأول 31

The region is witnessing the crumble of the sayks-piko map, after syria comes iraq, and it seems that the new map will be a sectarian one. After syria, iraq will go through the storm and of course a fake country called lebanon where ma 7a da btee' tani.