الرئيس السوداني يوافق على عقد قمة الجمعة مع جنوب السودان

Read this story in English W460

وافق الرئيس السوداني عمر البشير على المشاركة الجمعة في لقاء قمة مع نظيره السوداني الجنوبي سلفا كير بهدف تفعيل تنفيذ الاتفاقات الامنية والاقتصادية الموقعة في ايلول، كما افادت وسائل الاعلام السودانية.

واللقاء الذي قالت وكالة الانباء السودانية انه سيعقد في العاصمة الاثيوبية سيكون الاول بين الجانبين منذ التوقيع على الاتفاقات التي لا تزال حبرا على ورق.

وقالت وكالة الانباء السودانية في خبر بثته في وقت متاخر مساء الثلاثاء ان البشير وافق على الدعوة التي وجهها رئيس وزراء اثيوبيا هيلا مريم ديسيلين للقاء سلفا كير في اديس ابابا.

وقال امين عام الرئاسة لشؤون الاعلام عماد سيد احمد لوكالة الانباء السودانية ان الاجتماع سيبحث سبل تسريع تطبيق المسائل التي اتفق الرئيسان عليها في ايلول.

وتنص الاتفاقات على اقامة منطقة منزوعة السلاح على طول الحدود المشتركة، واستئناف تصدير نفط جنوب السودان عبر مرافىء الشمال، واعادة فتح نقاط عبور البضائع.

ولا يزال الوضع متوترا على الحدود حيث اكد الجيش السوداني الاسبوع الماضي حصول مواجهات بين مجموعات مسلحة من جنوب السودان وقبيلة عربية في منطقة سماحة التي يطالب الجانبان بالسيادة عليها.

ويتبادل البلدان الاتهامات بدعم المتمردين في الجانب الاخر.

استقل جنوب السودان في تموز 2011 بعد استفتاء نظم في اطار اتفاق السلام الشامل الموقع في 2005 بعد انتهاء الحرب الاهلية التي استمرت قرابة 20 عاما واوقعت مليوني قتيل.

التعليقات 0