البوسنة ترسل اول وحدة قتالية الى افغانستان

Read this story in English W460

وافق البرلمان البوسني الخميس على قرار الرئاسة الجماعية للبلد بارسال اول وحدة قتالية الى افغانستان التي ستنتشر ضمن لواء اميركي في قندهار، معقل حركة التمرد في جنوب افغانستان.

واعلنت المتحدثة باسم وزارة الدفاع البوسنية اوما سينانوفيتش لوكالة فرانس برس ان هذه الوحدة من الشرطة العسكرية والمؤلفة من 26 رجلا، ستتوجه الى افغانستان "قريبا (...) لفترة عشرة اشهر".

واوضحت سينانوفيتش "سينضمون الى القوات الاميركية في قندهار وسيشاركون في عمليات مواكبة".

واوضحت ايضا ان 55 عسكريا وضابطا بوسنيا اخرين ينتشرون حاليا في افغانستان ضمن القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) بقيادة الحلف الاطلسي.

وكانت رئيسة لجنة الدفاع في البرلمان البوسني دوسانكا ماكجيتش اعنت لاخيرا "انها اول وحدة قتالية (ترسلها البوسنة الى افغانستان)، وستكون مهمتها مساعدة لواء قتالي اميركي".

والبوسنة التي تامل في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي، ارسلت في تشرين الاول 2010 اول وحدة من سلاح المشاة قوامها 45 رجلا الى افغانستان. وانتشرت هذه الوحدة في ولاية هلمند في جنوب غرب هذا البلد.

وسينقل الحلف الاطلسي بحلول منتصف 2013 كل المسؤولية الامنية الى القوات الافغانية قبل الاضطلاع بدور داعم حتى انسحاب حوالى 100 الف جندي من ايساف لا يزالون في البلاد، في نهاية 2014.

التعليقات 0