كيرشنر تدعو كاميرون في رسالة مفتوحة لبدء مفاوضات حول جزر المالوين

Read this story in English W460

نشرت الرئيسة الارجنتينية كريستينا كيرشنر الخميس في الصحافة البريطانية رسالة مفتوحة الى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون دعته فيها الى البدء بمفاوضات بين البلدين حول السيادة على جزر المالوين التي سيجرى فيها استفتاء لتقرير المصير في منتصف آذار.

وسارعت رئاسة الوزراء البريطانية الى اعلان معارضتها هذا الطلب.

ويتزامن نشر هذه الرسالة المؤرخة في الثالث من كانون الثاني مع الذكرى ال180 لاستيلاء الانكليز على هذا الارخبيل الواقع في جنوب المحيط الاطلسي و"الذي يبعد 14 الف كلم عن لندن (...) في تجسيد فاضح للاستعمار"، كما كتبت كيرشنر.

واضافت الرسالة التي نشرت على شكل اعلان في صحيفتي الغارديان والاندبندنت المعارضتين "منذ ذلك التاريخ، رفضت بريطانيا، القوة الاستعمارية، اعادة هذه الاراضي الى الجمهورية الارجنتينية، فمنعتها بذلك من استعادة وحدة اراضيها".

وارسلت كيرشنر نسخة من رسالتها هذه الى الامين العام للامم المتحدة بان كي- مون.

واوضحت الرئيسة الارجنتينية انه في 1965، اتخذت الامم المتحدة "قرارا دعت فيه البلدين الى ايجاد حل تفاوضي لهذا الخلاف حول السيادة" على هذه الجزر، وتلته "قرارات اخرى كثيرة دعت من جديد" المملكة المتحدة الى "احترام" هذه القرارات.

ورد المتحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية ان "على الحكومة الارجنتينية احترام حق تقرير المصير" لسكان جزر فوكلاند، التسمية الانكليزية للارخبيل، مؤكدا ان سكان هذه الجزر "يرغبون صراحة في البقاء بريطانيين"، مشيرا الى انه ستتاح لهم الفرصة "لاعلان ذلك" خلال استفتاء.

التعليقات 0