اعتقال اميركي ـ باكستاني بتهمة التخطيط لتنفيذ اعتداءات في مترو واشنطن

Read this story in English W460

القت السلطات الاميركية امس الاربعاء القبض على رجل اميركي من اصل باكستاني متهم بالتخطيط لشن هجمات على محطات للمترو في واشنطن اوقع به محققون قدموا انفسهم على انهم عناصر في تنظيم القاعدة.

واكدت وزارة العدل الاميركية ان فاروق احمد (34 سنة) المقيم في ضاحية فيرجينيا القريبة من واشنطن قام منذ نيسان برصد وتصوير محطات مترو في العاصمة الاميركية وضاحيتها تمهيدا لشن هجمات متزامنة.

ولم تشر السلطات الى ضلوع اشخاص آخرين في هذا المخطط، لكن وزارة العدل قالت ان "فاروق احمد متهم بالتخطيط مع اشخاص كان يعتقد انهم ارهابيون لتنفيذ تفجيرات في شبكة النقل العام"، ملمحة الى ان محققين تنكروا للعب دور الارهابيين.

وقال ديفيد كريس المكلف الامن القومي في وزارة العدل للصحافيين ان "الجهود المشتركة للشرطة واجهزة الاستخبارات اتاحت احباط خططه".

من جهته اكد المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس في لقاء مع الصحافيين ان "السكان لم يكونوا في اي وقت عرضة للخطر".

واضاف غيبس ان وزارة العدل والشرطة الفدرالية ومسؤولي الامن القومي "كانوا مسيطرين على الوضع منذ بداية هذه القضية" التي اخطر بها الرئيس باراك اوباما قبل اعتقال احمد.

وقالت وزارة العدل ان المتهم كان يرصد ثلاث محطات في ارلنغتون جنوب واشنطن، بهدف استهدافها بهجمات متزامنة في 2011.

ووجه الاتهام الثلاثاء الى احمد فاروق، وهو اميركي مولود في باكستان، ومثل امام قاض في فيرجينيا الاربعاء.

وبحسب القرار الاتهامي فقد قام فاروق احمد بالعمل الميداني عبر التحضير لتنفيذ اعتداءات، وذلك بعد لقاء اول جمعه في نيسان بوسيط التقاه في احد فنادق فرجينيا وكان المتهم يظنه عنصرا في تنظيم القاعدة.

وخلال الاشهر التي تلت هذا اللقاء التقط فاروق احمد صورا فوتوغرافية وتسجيلات فيديو ورسم خرائط لمحطات مترو تقع في ضاحية واشنطن، هي محطة المقبرة العسكرية في ارلنغتون ومحطتان اخريان تؤديان الى البنتاغون.

واضاف القرار الاتهامي ان فاروق احمد استطلع الاجراءات الامنية في ساعات الذروة في هذه المحطات وسلم هذه المعلومات "الى شخص ظنه مرتبطا بالقاعدة".

كما انه وبحسب المصدر نفسه اقترح "الاماكن التي يجب ان توضع فيها المتفجرات في عربات المترو" في عدد من المحطات "بغية قتل اكبر عدد من الناس في اعتداءات متزامنة كان مقررا ان تحصل في 2011".

وبناء علية هو متهم بتقديم دعم مادي لمنظمة ارهابية وجمع معلومات للمساعدة في التخطيط لاعتداءات والمساعدة في تنفيذها.

التعليقات 0