حمادة: اجتماع اللجنة الفرعية الثلاثاء ليس لـ"تضييع الوقت"

Read this story in English W460

اعتبر النائب مروان حمادة، في تصريح صباح الاثنين، ان اللجنة النيابية الفرعية المكلفة بحث مشاريع قوانين الانتخاب، هي لجنة "للمصارحة وتبادل المواقف".

واكد في حديث الى اذاعة "صوت لبنان" (93.3)، ان اجتماعات اللجنة ليست لـ"تضييع الوقت"، لافتاً الى ان "العبور عبر اللجنة سيكون لتنقية الطروحات".

وتلتئم اللجنة النيابية، الثلاثاء، بعد موافقة رؤساء ومقررو اللجان النيابية في 14 آذار على طرح مبادرة بري المتمحورة حول استضافة أعضاء اللجنة النيابية المشتركة في احد الفنادق القريبة من البرلمان بعد تأمين الحراسة الأمنية له.

كما قال حمادة للاذاعة عينها "لا اعتقد ان المشروع الارثوذكسي سيحظى بالاغلبية في المجلس النيابي، واذا لم يتم التوافق على شيء اظن انه سيتم بحث بصيغة قريبة الى صيفة فؤاد بطرس".

وتابع "قانون الستين الذي رفض بشكل كامل في بكركي لا زال يحظى ببعض الامل خاصة اذا تم تغيير بعض الدوائر".

وفي حديثه لـ"صوت لبنان"، رأى حمادة ان "قانون فؤاد بطرس يحتاج الى تدريب وتثقيف للناخب اللبناني ويحتاج الى سنتين تثقيف، ولا يمكن اقراره في الانتخابات الحالية، ويمكن اقراره في الانتخابات التي بعها".

يُذكر ان لجنة بكركي الرباعية التي تضم أحزاب الكتائب والتيار الوطني الحر والقوات اللبنانية وتيار المردة اتفقت الاحد على التمسك بقانون اللقاء الأرثوذكسي الذي بموجبه تنتخب كل طائفة نوابها.

يُشار الى ان مشروع لجنة فؤاد بطرس، هو قانون انتخابي مختلط، ينتخب 71 مقعداً على اساس النسبية و57 على اساس النظام الأكثري، على ان يكون القضاء هو الدائرة المعتمدة. ومن الميزات التي يتضمنها قانون بطرس انه يسمح بحدوث تبادل "موضعي" للمقاعد النيابية بين الكتل الكبرى، من دون ان يغير في احجامها بشكل جوهري.

التعليقات 1
Thumb Chupachups 13:08 ,2013 كانون الثاني 07

We have to wait and see... Lets hope kattaeb and LF don't disappoint