اساقفة كاثوليك ينددون ب"الظلم" الذي يمثله جدار الفصل الاسرائيلي

Read this story in English W460

ندد وفد من الاساقفة الكاثوليك يمثلون رعايا عدة في اميركا الشمالية واوروبا، الخميس بما اعتبروه "ظلما" يمثله جدار الفصل الاسرائيلي في الضفة الغربية.

وخلال زيارة سنوية بين الثامن والعاشر من كانون الثاني، التقت تنسيقية الاساقفة للاراضي المقدسة مجموعات مسيحية في قطاع غزة وبيت لحم وبيت جالا بالضفة الغربية وكذلك في الاردن.

وقالت التنسيقية في بيان "لقد استمعنا قرب بيت لحم الى (شرح) عن النضال القضائي بهدف حماية الاراضي والمؤسسات الدينية المحلية من توسع الجدار الامني (الاسرائيلي)".

واضاف البيان الذي وقعه ثمانية اساقفة بينهم الفرنسي ميشال دوبوست "نلتزم الاستمرار في حض حكوماتنا على التحرك لمنع هذا الظلم".

وتنسيقية الاساقفة للاراضي المقدسة مفوضة من الفاتيكان اجراء تقييم ميداني للمسائل والمشاكل التي تواجهها الكنيسة الكاثوليكية في منطقة تشهد توترا سياسيا ودينيا.

وسيؤدي جدار الفصل الذي تبنيه اسرائيل الى قضم الاراضي الزراعية العائدة الى فلسطينيين مسيحيين في بيت جالا.

ويتهم الفلسطينيون اسرائيل بانها تتعمد عبر الجدار ضم المناطق المحاذية لبيت لحم بهدف فصلها عن القدس علما ان المسافة بينهما لا تتجاوز خمسة كيلومترات.

ويقول مسؤولون اسرائيليون ان بناء جدار الفصل الذي بدأ العام 2002، سببه دواعي امنية والسعي لمنح تسلل مقاتلين فلسطينيين الى اسرائيل.

وتم الانتهاء حتى الان من نحو 400 كلم من اصل 700 كلم هو الطول المفترض لهذا الجدار الفاصل الذي يتألف بحسب الامكنة من جدار من الاسمنت او من اسلاك شائكة او حفر مجهزة باحدث المعدات الالكترونية لرصد اي اختراق.

واعتبرت محكمة العدل الدولية في التاسع من تموز 2004 ان بناء هذا الجدار غير شرعي وطلبت تفكيكه.

التعليقات 1
Missing phillipo 08:54 ,2013 كانون الثاني 11

"Mandated by the Vatican, the annual Holy Land Coordination mission is tasked with examining issues and challenges facing the Catholic Church in a region marked by political and religious tensions."
What a joke they are, they didn't even bother to visit the Christian congregations in Nazareth, Haifa, Jaffa and all other places inside Israel.
So how can they be objective.