مكملات فيتامين "د" غير مفيدة لخشونة الركبة

W460

كشفت دراسة علمية حديثة أجراها فريق من الباحثين الأميركيين عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن فيتامين "د" أوD" "، أحد أبرز المكملات الغذائية التي تباع في الصيدليات وتستخدم غالباً لعلاج أمراض العظام المختلفة وبالأخص مرضي خشونة الركبة.

وأشار الباحثون إلي أن المكملات الغذائية من فيتامين "د" لا تفيد بأي شكل من الأشكال في علاج مرض خشونة الركبة، وغير قادر إطلاقاً علي تخليص المرضي من مشاكل الركبة، وكما أنه لا يقلل من حدة الآلام التي تصيب الركبة ولا يساعد في إعادة بناء الغضاريف المتآكلة بها، وهو ما يعد من الأمور المثيرة للغاية، حيث يستخدم هذا الفيتامين في الأساس لزيادة معدل امتصاص الكالسيوم وعلاج مشاكل العظام وتقوية الركبة والحد من آلامها.

وأذيعت هذه النتائج في دراسة حديثة نشرت بدورية الأكاديمية الطبية الأميركية "JAMA"، وذلك علي الموقع الإلكتروني للدورية في التاسع من كانون الثاني الجاري.

وتعتبر أقراص "ون ألفا" من أبرز المستحضرات الصيدلية التي تحتوي علي فيتامين "د"، وكما يمكن الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس أثناء الأوقات الآمنة، حيث تعمل الأشعة فوق البنفسجية علي تنشيط تكوينه بالجلد، وبالنسبة للمصادر الغذائية فيمكنك الحصول علي فيتامين "د" من خلال تناول الأطعمة الغنية به مثل أسماك التونة والسالمون والسردين والماكريل وحليب الصويا والألبان ومنتجاتها.

التعليقات 0