عون يقترح مجلس تأسيسي "نحدد فيه أي لبنان نريد": سنطعن بأي قانون انتخاب لا يؤمن المساواة

Read this story in English W460

إقترح رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" أن يكون قانون "اللقاء الأورثذكسي" مدخلا إلى انتخاب مجلس تأسيسي في لبنان يحدد أي وطن يريده جميع الأفرقاء شرط موافقتهم على الدولة المدنية، معلنا أنه سيتقدم بطعن ضد أي ثانون "لا يؤمن المساواة".

وقال عون في مقابلة مع قناة الـ"OTV" مساء الثلاثاء ردا على سؤال عن بديل القانون الأورثذكسي "لدينا خيارات ثانية للمسيحيين وهي دولة مدنية فهل هم قادرون على إقرارها؟".

وتابع قائلا "طالما الوضع على ما هو عليه نحن لا نتخلى عن الأورثذكسي أما إذا أردتم دولة مدنية فلنطبق الأورثذكسي وينبثق عنه مجلس تأسيسي ونرى حينها أي وطن نريد ونعيد النظر في كل شيء" أي الميثاق الوطني حتى الذي أقر في الطائف عام 1990.

قبل هذا الإقتراح شرح عون أن "هناك تعطيلا لإقامة الديمقراطية وهناك سيطرة للأحادية الإسلامية على الثنائية المسيحية واليوم الأقليات الإسلامية عند المسيحيين هم من يقررون النواب".

كما شدد قائلا "المسيحيون عاشوا مع كل الطوائف الإسلامية وهم من شكلوا اللحمة بين الطوائف واليوم يريدون أن ندفع ثمن هذه الوحدة ولكن ليسمحوا لنا نحن من صنعنا الوحدة نحن المسيحيون".

وذكّر عون أن "القوة التي كانت موجودة أمام الطائف فسّخت المحافظات ومن يعارضون اليوم القانون "الأورثذكسي" هم من قسموا جبل لبنان وبيروت أصبحت "سندويشات" سائلا "هل هذا حلال؟وهل بالتالي أصبحت العدالة في التمثيل حرام؟".

ردا على سؤال تابع عون "السلطة التنفيذية بيد السنة والتشريعية بيد الشيعة أما المسيحي ففي أي ميدان يؤثر؟" مشيرا إلى أن "لا سلطة إلا على مستوى الحكومة وفي العسكر هناك وظائف. هناك إلغاء تام للمسيحيين والعدد هو 425 ألف مسيحي لا ينتخبون نوابهم أو أنهم محرومون لا نائب لديهم".

كذلك رد عون بانفعال على رفض المشروع الأورثذكسي قائلا "لو كان هناك حزبان للسنة أو الشيعة نقبل ولكن المسيحيين أصبحوا مستعمرات لديهم ولا أحد غير الطائفة الشيعية فهمت الأمر".

ولدى سؤاله عن كيفية طلب الخدمات من نواب لم ينتخبهم المواطت قال عون "عندما يؤلف أحد تكتل طائفي كبير يمكن ان يوزع النواب على جميع الأقضية وثانيا عندما تقر اللامركزية الإدارية فهي من تتابع شؤون المواطن اليومية وهنا يأتي تحرير المواطنين من العبئ السياسي ويصبح النائب متفرغا للعمل السياسي ولا تطير المليارات في الهواء".

أما ردا على اقتراح عضو كتلة "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل وهو الأورثذكسي وفق النظام الأكثري جزم انه "لا يسير ويخلق "حساسية" لدي بل ما نريده عو قانون ينصف الجميع والأورثذكسي يعطي كل حقوقه والأقلية تأخذ حقوقها وهو يجسد العدالة المطلقة" معتبرا في سياق آخر ان " المسيحيون المستقلون هم "فراطة" وهل يجوز أن نحرم من التمثيل من أجل "فراطة".

عليه اقترح عون التالي "لدينا خيارات ثانية للمسيحيين وهي دولة مدنية فهل هم قادرون على إقرارها؟ طالما الوضع على ما هو عليه نحن لا نتخلى عن الأورثذكسي أما إذا أردتم دولة مدنية فلنطبق الأورثذكسي وينبثق عنه مجلس تأسيسي ونرى حينها أي وطن نريد ونعيد النظر في كل شيء".

وإلى حينه شدد عون على "أننا سنطعن في أي قانون لا يقدم المساواة بين المسيحيين والمسلمين".

من جهة أخرى لم يخف رئيس أكبر كتلة برلمانية مسيحية أن "هناك كثيرا من التفاهم في بكركي وقلنا أن القانون الأورثذكسي يؤمن أفضل تمثيل وكلمة "سلامة الطوائف" لم نطلع عليها كلنا وأصلا ما من أحد سيعتدي على سلامة الطوائف بل هناك أحد يعتدي على حقوقنا وعلى معتقدنا".

بالنسبة إلى حديث رئيس الحزب "ألتقدمي الإشتراكي" النائب وليد جنبلاط عن الإنعزالية رد عون "إذا كان هناك أحد انعزالي فهو وليد جنبلاط لأنه يعمل طوقا لنفسه ويبحث في خصوصيات الطائفة الدرزية التي ممنوع المس بها ولا ينسجم مع باقي المواطنين فأليس للمسيحيين والسنة والشيعة خصوصيات".

أضاف عون سائلا "كيف يريد جنبلاط أن يلغي الطائفية الآن؟ أين الإنسجام والتربية الإجتماعية والوطنية الموحدة؟ لأن القانون لا يناسبك وفائض عن حقوقك ترمي بقوانين غير قابلة للتطبيق فماذا عمل هو وغيره غير الحزازيات الطائفية والنزعات المذهبية؟".

في السياق عينه شرح أن "المثالثة تهمة بالية لا مرتكز لها وهي شائعة لشغل فكر الناس ومن يريد المثالثة فليجاهر بها ولا يتهمنا أننا نريدها. لا نزعة للسيطرة لدى الشيعة بل فقط ردة فعل للدفاع عن نفسهم وكنا ندبك معهم ونزلغط معهم ولدينا التراث نفسه معهم".

في موضوع آخر سأل عون "كيف يقال أن أموال البلدية الإنتخابية؟ التمويل بدأ منذ عام 1194 ولم يطبق ومنذ 2008 حتى اليوم حتى أنجزنا المعاملة والوزير شربل نحاس قدم اقتراح قانون وهو بنك إنمائي للبلديات ولم يسير المشروع وقدم مشروعا ثانيا وتوقف".

أما في ملف اللاجئين السوريين إلى لبنان قال "عندما تتحدث مع أناس لا يفهموا يقولون أنني عنصري كأنني أقاتل مع هتلر وموقفي في 24 - 12 - 2012 أنه "لا يمكن ضبط الحدود والمهم أن يتم محاكمة كل شخص يصرح أنه مع الجيش السوري الحر من لبنان والتصريحات تؤكد أنهم ليسوا جميعا لاجئين وهذه الأعداد تكثر والجميع يعلم أن مسألة اللجوء تنتهي بالتمرد عليك ونحن نتحفظ على سلوك الحكومة" وأنا لا أخجل من هذا التصريح".

وكشف عون أن "آخر مرة كررت الأمر عن اللاجئين السوريين عندما علمت أن جبل لبنان امتلأ بالنازحين والعشرات يعيشون في شقة واحدة إضافة إلى المخيمات العسكرية وعندما تكلمنا عن المخيمات أصبحنا عنصريين وبالتالي بقيت المخيمات".

أضاف عون "نحن أصغر دولة تتحمل أكبر عبئ وإذا سمونني عنصري "متل هونيك شغلة" وقلنا لدولة الرئيس (الحكومة نجيب) ميقاتي لا يمكن أن تنأى بنفسك عن عكار وطرابلس" سائلا "أين هي الأجهزة الأمنية؟ لماذا لا تحصي عدد النازحين؟ نصف مليون هو كثافة سكانية".

إلى ذلك أبدى عون اعتقاده أن "أن الحكم لن يسقط وسوريا لن تهزم وآخر الأمر هو الرجوع إلى طاولة الحوار ونحن وإذ دفعنا الثمن ولكن أفضل من أن نموت جميعا".

إنتخابيا قال رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" أن "إيلي سكاف يأخذ مواقف لوحده ويقول أنه لا يريد التعاون مع ميشال عون ولكن لن نخسر زحلة مرة ثالثة ولو خسرنا مرة ثانية فهذه الذهنية يجب التخلص منها والتأسيس لعمل سياسي وسلوك سكاف لم يسأل عن أحد في انتخابات البلدية وعندما رشحنا شخص صفق أنه استعاد زحلة مع أنه غير قادر على الربح بدوننا".

Timeline
  • 22:48 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: إذا رضيت كل العالم لن يرضى الحق ولا أرضي ضميري فمن يصدقني يصدق ومن لا يصدقني ليحاكمني وأنا أصبحت فوق سقف الأذى و"زحطوا" ما شئتم ومارسوا التزلج

  • 22:47 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: ما زلت ميشال عون الوطني الذي ضحى من أجل وطنه وطبغا أريد المحافظة على مكونات المجتمع والتكامل معه إلا أن هناك نوايا مماثلة تاتي على شكل شائعات لذلك لن أرد على الإتهام السوقي لأن هناك خللا عند صاحبة الجلالة والسلطة الرابعة ولم يتكلم أحد عن مليار ونصف دولار صرفت في الإنتخابات فماذا تريد أن تقول عن هذا العهر؟

  • 22:44 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: التيار الوطني الحر يكبر وهو مؤسس منذ زمن ولن أنشر الهيكلية حتى يتفرج عليها كل شخص ومرتاج لأن الجهد منظم ونحن نعمل على كل الأراضي اللبنانية وهناك كثر أصبح لديهم الحالة العونية

  • 22:38 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: إيلي سكاف يأخذ مواقف لوحده ويقول أنه لا يريد التعاون مع ميشال عون ولكن لن نخسر زحلة مرة ثالثة ولو خسرنا مرة ثانية فهذه الذهنية يجب التخلص منها والتأسيس لعمل سياسي وسلوك سكاف لم يسأل عن أحد في انتخابات البلدية وعندما رشحنا شخص صفق أنه استعاد زحلة مع أنه غير قادر على الربح بدوننا

  • 22:37 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: مبدئيا هناك كتلة وسطية للرئيس سليمان ولماذا لا يكون هناك تنافسا واضحا وأنا من مؤيدي أن يكون لرئيس الجمهورية لائحة كاملة

  • 22:35 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: أنا أحضر للإنتخابات كأنها ستجري من تحديد وضع الأرض وجمهور الناخبين وسد الفراغات الموجودة انتخابيا

  • 22:34 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: طاولة حوار بعبدا مرتبطة بأحداث سوريا وهذا ما قاله أحمد الحريري لأنه يريد إسقاط النظام السوري

  • 22:33 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: أنا أعتقد أن الحكم لن يسقط وسوريا لن تهزم وآخر الأمر هو الرجوع إلى طاولة الحوار ونحن وإذ دفعنا الثمن ولكن أفضل من أن نموت جميعا

  • 22:32 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: أين هي الأجهزة الأمنية؟ لماذا لا تحصي عدد النازحين؟ نصف مليون هو كثافة سكانية

  • 22:30 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: نحن أصغر دولة تتحمل أكبر عبئ وإذا سمونني عنصري "متل هونيك شغلة" وقلنا لدولة الرئيس ميقاتي لا يمكن أن تنأى بنفسك عن عكار وطرابلس

  • 22:29 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: آخر مرة كررت الأمر عن اللاجئين السوريين عندما علمت أن جبل لبنان امتلأ بالنازحين والعشرات يعيشون في شقة واحدة إضافة إلى المخيمات العسكرية وعندما تكلمنا عن المخيمات أصبحنا عنصريين وبالتالي بقيت المخيمات

  • 22:25 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: عندما تتحدث مع أناس لا يفهموا يقولون أنني عنصري كأنني أقاتل مع هتلر وموقفي في 24 - 12 - 2012 أنه "لا يمكن ضبط الحدود والمهم أن يتم محاكمة كل شخص يصرح أنه مع الجيش السوري الحر من لبنان والتصريحات تؤكد أنهم ليسوا جميعا لاجئين وهذه الأعداد تكثر والجميع يعلم أن مسألة اللجوء تنتهي بالتمرد عليك ونحن نتحفظ على سلوك الحكومة" وأنا لا أخجل من هذا التصريح

  • 22:14 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: من دفع فروقات سلسلة الرتب والرواتب بعد 12 سنة؟ من غيّر شبكات المياه والسدود؟

  • 22:13 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: عندما تخفضت التعرفة على الخليوي وتخفض الهاتف هل كانت مصلحة إنتخابية؟ عندما حاربنا إحتكار البطاقات هل كانت مصلحة انتخابية؟ النية عاطلة ونحن نتعاطى مع "زعران" وأنا أقولها بكل مسؤوليتي وهناك أناس لا تريد التقدم. من خفض اشتراكات المياه والكهرباء؟ ليس الحريري ولا المستقبل قاموا بها

  • 22:11 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: كيف يقال أن أموال البلدية الإنتخابية؟ التمويل بدأ منذ عام 1994 ولم يطبق ومنذ 2008 حتى اليوم حتى أنجزنا المعاملة والوزير شربل نحاس قدم اقتراح قانون وهو بنك إنمائي للبلديات ولم يسير المشروع وقدم مشروعا ثانيا وتوقف

  • 22:07 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: المثالثة تهمة بالية لا مرتكز لها وهي شائعة لشغل فكر الناس ومن يريد المثالثة فليجاهر بها ولا يتهمنا أننا نريدها. لا نزعة للسيطرة لدى الشيعة بل فقط ردة فعل للدفاع عن نفسهم وكنا ندبك معهم ونزلغط معهم ولدينا التراث نفسه معهم

  • 22:05 ,2013 كانون الثاني 15

    عون عن القول أن القانون الأورثذكسي هو بهدف نيله الرئاسة: هذه ليس تهمة بل "طق حنك" وقلة تفكير. لم أر حمارا فكر مثل إنسان بل إنسانا فكر مثل الحمار

  • 22:04 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: كيف يريد جنبلاط أن يلغي الطائفية الآن؟ أين الإنسجام والتربية الإجتماعية والوطنية الموحدة؟ لأن القانون لا يناسبك وفائض عن حقوقك ترمي بقوانين غير قابلة للتطبيق فماذا عمل هو وغيره غير الحزازيات الطائفية والنزعات المذهبية؟

  • 22:02 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: إذا كان هناك أحد انعزالي فهو وليد جنبلاط لأنه يعمل طوقا لنفسه ويبحث في خصوصيات الطائفة الدرزية التي ممنوع المس بها ولا ينسجم مع باقي المواطنين فأليس للمسيحيين والسنة والشيعة خصوصيات؟ "كتر خيرو" لأنه يدفع للمهاجرين وليس المهجرين والمسيحي لم تصل له حقوقه التي طارت إلى طائفة أخرى

  • 21:59 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: رئيس الحكومة هم من يقف بوجه منع مرسوم المجنسين وحلفائي ساروا معي في القانون الأورثذكسي والأمر ليس تسلية أو مزحة

  • 21:56 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: أؤكد أن اجتماع بكركي أجمع على القانون الأورثذكسي ومن قدم الـ50 دائرة سقط في اللجان النيابية أما القانون الأورثذكسي فحظي على موافقة 6 كتل من 8

  • 21:55 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: التكفيريون يتدخلون في أمور تقدسها الأديان ويقسدها القرآن الكريم وهناك أمور مقبولة

  • 21:54 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: هناك كثير من التفاهم في بكركي وقلنا أن القانون الأورثذكسي يؤمن أفضل تمثيل وكلمة "سلامة الطوائف" لم نطلع عليها كلنا وأصلا ما من أحد سيعتدي على سلامة الطوائف بل هناك أحد يعتدي على حقوقنا وعلى معتقدنا وهناك أناس تكفرنا وألم يسمع أحد التكفيريين؟

  • 21:52 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: نحن سنطعن في أي قانون لا يقدم المساواة بين المسيحيين والمسلمين ولا أعرف لماذا أخذ رئيس الجمهورية هذا الموقف

  • 21:51 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: نحن مفروزون طائفيا وكل له حصته في السلطة أما الفرز الجغرافي فممنوع

  • 21:50 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: القانون الأورثذكسي ليس مخالفا للدستور ففي الدستور هناك مادتان 24 تقول "...إلى أن يضع مجلس النواب قانون انتخاب خارج القيد الطائفي يتم الإنتخاب بالمناصفة بين المسلمين والمسيحيين ونسبيا بين المذاهب ونسبيا بين المناطق" أما المادة 27 فتقول "عضو مجلس النواب يمثل الأمة جمعاء"

  • 21:41 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: لدينا خيارات ثانية للمسيحيين وهي دولة مدنية فهل هم قادرون على إقرارها؟ طالما الوضع على ما هو عليه نحن لا نتخلى عن الأورثذكسي أما إذا أردتم دولة مدنية فلنطبق الأورثذكسي وينبثق عنه مجلس تأسيسي ونرى حينها أي وطن نريد ونعيد النظر في كل شيء

  • 21:40 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: الأورثذكسي وفق النظام الأكثري لا يسير ويخلق "حساسية" لدي بل ما نريده عو قانون ينصف الجميع والأورثذكسي يعطي كل حقوقه والأقلية تأخذ حقوقها وهو يجسد العدالة المطلقة

  • 21:38 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: المسيحيون المستقلون هم "فراطة" وهل يجوز أن نحرم من التمثيل من أجل "فراطة"

  • 21:37 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: عندما يؤلف أحد تكتل طائفي كبير يمكن ان يوزع النواب على جميع الأقضية وثانيا عندما تقر اللامركزية الإدارية فهي من تتابع شؤون المواطن اليومية وهنا يأتي تحرير المواطنين من العبئ السياسي ويصبح النائب متفرغا للعمل السياسي ولا تطير المليارات في الهواء

  • 21:35 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: كل هذه الأقضية التي ذكرتها "يتعشعش" فيها المسيحيون ويرجع سكانها إلى أرضهم وهي ملكهم

  • 21:34 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: أنا لا أريد تحجيم أحد وجنبلاط يأخذ ما لديه من أصوات

  • 21:32 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: عدد الناخبين المسيحيين 1279000 ناخب وفي البقاع الغربي - راشيا وبعلبك - الهرمل (هنا يسألونني حلفائي من أرشح) - والشوف - عاليه (لا أريد هبة من جنبلاط ومن أحد واليوم هناك أحادية درزية ولا نكذب على بعضنا)

  • 21:30 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: لست أنا من اخترعت السلفية ولا يجب أن ننسى من حقق أصلا مع فتح الإسلام ومن هرب السعوديين؟ أين أصبح التحقيق في الأمر؟ لماذا كان لديهم علاقات مع قوى الأمن؟ ما من أحد قادر على مواجهتي. أنا أحترم المعتقد الديني للجميع لكن في الحياة العامة أنتقد المسيحي والسني والشيعي والملحد

  • 21:27 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: لو كان هناك حزبان للسنة أو الشيعة نقبل ولكن المسيحيين أصبحوا مستعمرات لديهم ولا أحد غير الطائفة الشيعية فهمت الأمر

  • 21:27 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: لا سلطة إلا على مستوى الحكومة وفي العسكر هناك وظائف. هناك إلغاء تام للمسيحيين والعدد هو 425 ألف مسيحي لا ينتخبون نوابهم أو أنهم محرومون لا نائب لديهم

  • 21:26 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: السلطة التنفيذية بيد السنة والتشريعية بيد الشيعة أما المسيحي ففي أي ميدان يؤثر؟

  • 21:25 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: ماذا حصل في مجلس النواب عام 2005؟ الحكومة سيطرت على مجلس النواب بدل أن يصبح العكس وأصبحت أوامر الحكومة هي القوانيين وألغي دور المجلس وتفشى الفساد

  • 21:24 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: لا يجب أن نفكر كمسلمين وكمسيحيين بل أن هناك 64 نائبا وفق الميثاق وهذا الأمر لم ينفذ يوما ونحن ننفذه اليوم

  • 21:23 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: القوة التي كانت موجودة أمام الطائف فسّخت المحافظات ومن يعارضون اليوم القانون "الأورثذكسي" هم من قسموا جبل لبنان وبيروت أصبحت "سندويشات" فهل هذا حلال؟ وهل بالتالي أصبحت العدالة في التمثيل حرام؟

  • 21:22 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: في الطائف خفّض عدد النواب ونزعت الصلاحيات لماذا حصل ذلك؟ هل أطلق أحد النار عليهم؟ لماذا "تحننوا" علينا في الطائف؟ أنا كنت حاضرا. الجزائر والسعودية والمغرب هم من ضمنوا تنفيذ الطائف بحرفيته

  • 21:20 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: المسيحيون عاشوا مع كل الطوائف الإسلامية وهم من شكلوا اللحمة بين الطوائف واليوم يريدون أن ندفع ثمن هذه الوحدة ولكن ليسمحوا لنا نحن من صنعنا الوحدة نحن المسيحيون

  • 21:19 ,2013 كانون الثاني 15

    عون: هناك تعطيل لإقامة الديمقراطية وهناك سيطرة للأحادية الإسلامية على الثنائية المسيحية واليوم الأقليات الإسلامية عند المسيحيين هم من يقررون النواب

  • 21:19 ,2013 كانون الثاني 15

    رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون بعد اجتماع التكتل من الرابية: أريد صحة التمثيل وليس أن تكون أقلية غير ممثلة وأكثرية غير ممثلة. أريد أن يمثل آخر شخص في لبنان. عندما نحصل على الحق والعدالة لا سلبيات في القانون

مصدرنهارنت
التعليقات 22
Default-user-icon georges khoury (ضيف) 21:59 ,2013 كانون الثاني 15

How do you measure honor ya leymoune.By running away leaving your soldiers to get killed,Or by running against the father of a killed son in metn,Or by becoming allies with qawme souri who killed our bashir,Or
etc.......

Missing samiam 22:07 ,2013 كانون الثاني 15

any figure talking to his 'media'--this means EVERYBODY.

anything he says is worthless--no different in the US if Fox News is 'interviewing' a Republican, Harriri being interviewed by FTV, or Hassoun being interview by Al-Manar. Soft question, canned answers--all propaganda all of the time.

Thumb Lebanon4life 22:16 ,2013 كانون الثاني 15

Well let's see what's gonna happen next this might be getting very interesting !!!

Thumb beiruti 22:28 ,2013 كانون الثاني 15

What is "fair and just representations"? and how is it applied in Lebanon that is a confessional system of representation where two-thirds of the country wants to move to a post-confessional system, but the one-third, the ones with the guns, and Aoun's ally, maintain their power by appealing to confessional politics. Without confessionalism, what is Hezbollah anyway? They cater only to the Shia, which gives rise to the other parties clinging to Confessionalism in order to survive in the same.

Thumb beiruti 22:28 ,2013 كانون الثاني 15

Taif remains the best interim solution. 50-50 Christian Moslem with a de facto Muslim majority where Muslim votes are needed to elect the balance of the Christian deputies. The Christians do not have 50% of the population, but are allotted 50% of the seats so that, if the Orthodox plan is adopted, Christians have more than "one-man, one-vote".
Aoun and Hezbollah are playing with fire trying to upset the de facto balance that has been drawn. At most the Christian politicians should be working toward an electoral law where 35% of the Christian deputies are elected in Christian majority districts; and 15% can be elected in Moslem majority districts.

Thumb primesuspect 23:20 ,2013 كانون الثاني 15

$100 to anyone who puts a bullet between his eyes. $150 for him + the incompetent in-law.

Thumb mouallek 00:42 ,2013 كانون الثاني 16

Dont waste money on this shit. Satan will take care of him !

Thumb LEBhasNOhope 20:34 ,2013 كانون الثاني 16

you show me on place where I said anything about Samir Geagea. I SAID LEBANESE FORCES. Although Geagea won many battles under Bachir Gemail's command that is besides the point. Everything I stated speaks to te Lebanese forces and Kataeb as an organization. Lets compare that to FPM. Their greatest accomplishment has been to hi-jack the color orange. Dear GOD how can anyone ever compare to that? thinking back now I totaly agree with you. I mean how can anyone compete with Claoun's FPM after such a monnumental accomplishment. Please do accept my appologies! what a dipstick

Thumb mouallek 00:38 ,2013 كانون الثاني 16

Well said kiserwanimoughadram on all accounts !

Thumb mouallek 00:39 ,2013 كانون الثاني 16

Bravo !

Default-user-icon Arsenal (ضيف) 01:04 ,2013 كانون الثاني 16

I remember the time when FPM supporters used to claim that their movement was not sectarian, that Aoun was a national leader. HAHA. At least there's no more of this BS.

Missing lappeaudecouille 03:16 ,2013 كانون الثاني 16

Look regardless of wether any of us like him or not, he was able along with other christian parties to agree on an electoral draft law which comes to us as a surprise bute it shouldn't because this means that all Christian leaders are coming to a realization stemming originally from a fear. A realization that Christians in Lebanon and within the next few decades will be disintegrating. This fear is bringing about a possible change in the rank of Christian leaders. I believe we have always been a sectarian country. This law will not change the likelihood of us being more sectarian. On the contrary i think this law will bring inner satisfaction to a lot of voters and in contrast you will see better relationships forming within our multicultural society.

Default-user-icon Arsenal (ضيف) 06:28 ,2013 كانون الثاني 16

Is this flamefarter a paid propagandist for FPM?

Missing lqu7 09:49 ,2013 كانون الثاني 16

So much trash talk from M14 sypmathizers further adds proof to the well known fact that M14ers are lame and stupid. I believe this should be officially recognized as a sickness otherwise they will keep facing our well deserved prejudice.

Thumb whyaskwhy 09:50 ,2013 كانون الثاني 16

When Clown actually does something (apart from blaming all) positive then Lebanon will listen meanwhile the adoration of a few followers is not enough to make change. Sadly his broken record will not change and as such we will have to periodically endure his "everyone else is corrupt" talk that appeals to some. Just propaganda that will be forgotten like his previous in about 1 week.

Default-user-icon DannyBoySydney (ضيف) 13:12 ,2013 كانون الثاني 16

Seriously Guys... Please stop attacking each other.
Its too delicate to sledge this hard.
FT, Karim and Lion, it would be brave of you to question Aoun regularly.
I have watched him toss and turn on things equally as much as Jumblatt..
Key difference, Jumblatt never attacks his own and never sold out his own.... Aoun is being played with too much false hope of his allies awarding him the chair... he is a failure and a disgrace and he will destroy anything and anything as he sinks... this is the truth.
I feel robbed of this maniac's actions since the late 80's. So should all his 'current' followers

Missing allouchi 14:37 ,2013 كانون الثاني 16

well said kiserwanimoughadram

Default-user-icon DannyBoySydney (ضيف) 15:04 ,2013 كانون الثاني 16

Karim... you're a dirty person... Always posting the same old crap!
Get a an inch of life... you're too low... Always trying to stir tension among the Lebanese family by bringing up 'bad' things...
How about judging your preferred maniac! We all know he is the true maniac who can barely participate in a press conference without losing it.. Should we bring up his manic acts of the past??? I can type away all night you pig! FT you seem reasonable at time...:) Not often though

Thumb LEBhasNOhope 18:26 ,2013 كانون الثاني 16

kitty- History speaks for itself. When your idol Claoun accomplish ONE thing in his life worth mentioning in the history books (other than getting smacked around all his life like a red headed stepchild by everyone) then you can earn the right to call others wankers. from where the rest of the world stands right now, the biggest wanker is claoun and the clounies.

Thumb LEBhasNOhope 18:53 ,2013 كانون الثاني 16

I am living history you douchebag. I will NEVER hang my head in shame! I wear my pride on my sleeve of what the LF and Kataeb accomplishe. You want refresher you ungrateful dingbat. You wouldn't even be alive if it wasn't for the LF. The Christians were never supposed to survive in Lebanon. Our very survival is 100% direct result of the bravery and sacrifice of the LF. Go play somewhere else and kiss Aoun's rear end some more.

Missing beirutbastard 20:52 ,2013 كانون الثاني 16

Without jumblatt there is no new law.

Missing beirutbastard 20:59 ,2013 كانون الثاني 16

And the Druze?