ناشطون: معارك عنيفة غير مسبوقة بين اسلاميين واكراد شرق سوريا

Read this story in English W460

دارت معارك عنيفة بين مقاتلين اكراد موالين للنظام السوري واسلاميين في منطقة راس العين الحدودية مع تركيا، حسبما ذكر سكان وناشط لوكالة فرانس برس الجمعة.

ويسيطر المقاتلون المعارضون منذ تشرين الثاني على المعبر الحدودي لراس العين شمال شرق سوريا ويتجولون بحرية بين البلدين.

وذكر ناشط مناهض للنظام اطلق على نفسه اسم هافيدار عبر الانترنت ان "عناصر من مجموعات مسلحة ترتبط بتنظيم جبهة النصرة اجتازوا الحدود التركية على متن ثلاث دبابات ودخلوا راس العين الخميس".

واوضح محمد احد سكان المنطقة ان المعارك تكثفت واستمرت لوقت متاخر من الليل "بعد ان تلقى المقاتلون الاكراد تعزيزات لمواجهة الهجوم الاعنف الذي اطلقه المقاتلون المعارضون منذ وصولهم المدينة" في تشرين الثاني.

واضاف ان المقاتلين ينتمون الى جبهة النصرة -- التي ادرجتها واشنطن على لائحة المنظمات الارهابية نظرا لارتباطها مع تنظيم القاعدة -- وكتائب اسلامية كغرباء الشام واحفاد الرسول.

ومنذ بداية النزاع في سوريا منذ 22 شهرا، سعى الاكراد للنأي بنفسهم عن الصراع رغم اتهامهم من قبل المعارضة بالعمل لحساب نظام الرئيس السوري بشار الاسد الذي انسحبت قواته بدون ان تقاوم من عدة مناطق كردية.

وقاتل عناصر يتبعون لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي وهو الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني مرات عدة تنظيم جبهة النصرة وغرباء الشام في راس العين.

ويخشى بعض النشطاء من لجوء تركيا التي تساند المقاتلين المعارضين الى مجموعات جهادية في سوريا في صراعها ضد الاكراد.

واوضح هافيدار ان "المقاتلين المعارضين لم يستخدموا الدبابات لمحاربة النظام وانما لقصف راس العين".

وعبر الصحافي والناشط الكردي مسعود عكو عن قلقه ازاء "المعارك بين الميليشيات الكردية والمقاتلين النمعارضين" مشيرا الى انه "اذا تحولت المعركة الى صراع بين الاكراد والعرب فان ذلك من شانه ان يضع سوريا والثورة في خطر".

واضاف ان الاكراد "لا مشكلة لهم مع الجيش الحر طالما انه يحارب النظام الا اننا لا نرى مبررا للهجوم على راس العين".

التعليقات 4
Default-user-icon Awake and thinking (ضيف) 12:18 ,2013 كانون الثاني 18

yep, Christians are next. Then come the Shiaa.

Welcome to the New World Caliphate (Herzel's vision of Zion is benign compared to the Black Flag)

Thumb jcamerican 13:25 ,2013 كانون الثاني 18

"The advancing rebels did not use the tanks to fight the regime. Instead, they used them to shell Ras al-Ain," said Havidar.
They are all Bashars.

Default-user-icon John the Kurd (ضيف) 16:25 ,2013 كانون الثاني 18

These are mercenaries and terrorists of Turkey (by the name of FSA), invading Kurdish areas to lot and terrorise the civilian population, these are another oppressors force to destroy everything civilised.
There are no difference between Syrian regime and those mercenaries by the Ahfad al rasoul and Jabhat al Nusra, one kill with name of regime and FSA kill civilian with name of liberation or revolution. This is the freedom people are expecting from these Islamist terrorists.

Missing beirutbastard 18:55 ,2013 كانون الثاني 18

Wow. Turkey is playing with fire.