واشنطن تامر باجلاء عائلات موظفي سفارتها في مالي

Read this story in English W460

امرت وزارة الخارجية الاميركية جميع افراد عائلات موظفي سفارتها في مالي بمغادرة البلاد وسط تصاعد النزاع مع المسلحين الاسلاميين الذين يسيطرون على مناطق واسعة من الشمال.

ويأتي هذا الامر الذي صدر في وقت متأخر من الجمعة في اسبوع مضطرب شن خلاله مسلحين في الجزائر هجوما دمويا على موقع للغاز واحتجزوا العديد من الرهائن الاجانب.

وجاء في اشعار الاخلاء انه "في 18 كانون الثاني امرت وزارة الخارجية بمغادرة جميع افراد العائلات غير العاملين في السفارة الاميركية في باماكو بمالي لمدة تصل الى 30 يوما".

وتحدث الاشعار عن "القتال المتواصل في شمال ووسط مالي والظروف السياسي غير المستقرة وفقدان الحكومة السيطرة على محافظات مالي الشمالية وتواصل التهديدات بشن هجمات وعمليات خطف غربيين".

وقالت الوزارة انه رغم ان الظروف في العاصمة لا تزال هادئة الا ان "التصعيد الاخير في العداوات حول موبتي في شمال مالي زاد من التوترات في انحاء البلاد"، مشيرة الى ان الرئيس المؤقت ديونكوندا تراوري اعلن حالة الطوارئ في 12 كانون الثاني.

وانضمت القوات الفرنسية الى الجهود الاقليمية لطرد المسلحين في 11 كانون الثاني بعد ان تقدم هؤلاء المسلحون المرتبطون بتنظيم القاعدة نحو المناطق الجنوبية واصبحوا يهددون العاصمة باماكو.

التعليقات 0