غارات جوية في محيط دمشق مع عودة تدريجية للتيار الكهربائي الى أحيائها

Read this story in English W460

شن الطيران الحربي السوري الاثنين غارات على مناطق في محيط دمشق اليوم الاثنين، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان، في حين بدأت التغذية بالتيار الكهربائي تعود تدريجيا الى العاصمة بعد انقطاع شامل ليل الاحد الاثنين.

وقال المرصد في بريد الكتروني "نفذت طائرات حربية عدة غارات جوية على مدينة عربين وبلدة حمورية في ريف دمشق"، مشيرا الى "سقوط شهداء وجرحى" بحسب المعلومات الاولية.

واشار الى ان الطيران الحربي استهدف ايضا بيت سحم والمليحة في الريف الدمشقي.

كما افاد عن تحليق للطيران الحربي في سماء الغوطة الشرقية التي تتعرض مناطق فيها للقصف، تزامنا مع "اشتباكات عنيفة" على اطراف بلدتي عقربا وزملكا.

والى الجنوب الغربي من العاصمة "لا يزال القصف مستمرا من القوات النظامية على مدينة داريا" التي تحاول قوات النظام السوري منذ فترة فرض سيطرتها الكاملة عليها، بحسب المرصد الذي اشار الى ارسال "تعزيزات عسكرية مؤلفة من عدد من الاليات والمركبات وناقلات الجند" اليوم الى المدينة.

وافادت صحيفة "الوطن" السورية المقربة من النظام ان الجيش النظامي "اجهز في الساعات الثماني والاربعين الماضية على عدد من المسلحين في اطراف مدن داريا ومعضمية الشام وفي بساتين دوما وحرستا"، وانه "بصدد الاعلان عن مفاجآت قاسية جدا لكل من لا يزال مصمما على القتال في ريف دمشق ورافضا الاستسلام للجيش".

وتشن القوات النظامية منذ اسابيع حملة واسعة في محيط دمشق للسيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين يتخذونها قواعد خلفية لهجماتهم تجاه العاصمة.

وشهدت مختلف احياء دمشق انقطاعا شاملا في التيار الكهربائي بدءا من مساء الاحد بعد اصابة محول رئيسي للتوتر العالي في مدينة النبك بريف دمشق في المعارك، بحسب ما افاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن وكالة فرانس برس في اتصال هاتفي.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن وزير الكهرباء عماد خميس قوله ان انقطاع التيار الكهربائي "ناجم عن اعتداء ارهابي مسلح على خط تغذية رئيسي"، مؤكدا العمل على اعادته "لكن هذا الامر يحتاج الى بعض الوقت".

وصباح اليوم، افاد ناشطون في المدينة عن عودة تدريجية للتيار.

وقالت ناشطة معارضة عرفت عن نفسها باسم "لينا" لفرانس برس عبر سكايب، ان "كل المدينة تأثرت. كان الوضع غريبا لانها المرة الاولى تقطع الكهرباء في دمشق طوال هذه المدة".

وادى النزاع السوري المستمر منذ 22 شهرا الى تقنين في التغذية بالتيار الكهربائي في مختلف المناطق السورية، لا سيما بسبب ازمة المحروقات وصعوبة اصلاح الاعطال في المناطق التي تشهد اشتباكات.

في محافظة حمص (وسط)، افاد المرصد عن "اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب الثائرة على الطريق الدولي تدمر دمشق"، اسفرت عن مقتل "ضابط من القوات النظامية وسقوط عدد من الجرحى" اليوم.

في محافظة الرقة (شمال)، افاد المرصد عن مقتل ثمانية مواطنين بينهم ثلاثة اطفال (في الخامسة والسادسة والثامنة من العمر) وسيدتان مساء الاحد اثر قصف بالطيران المروحي على مدينة الطبقة.

وادت اعمال العنف في مناطق سورية مختلفة الاحد الى مقتل 127 شخصا، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية للحصول على معلوماته.

التعليقات 1
Thumb LEBhasNOhope 18:15 ,2013 كانون الثاني 21

"Among the civilians who died on Sunday was a 14-year-old boy tortured to death by regime forces in the southern province of Daraa"
I find your words hard to beleive. Especially coming from someone who has the great Bachir as their avitar. There may be a few extremists among the people fighting the regime but that is a direct result of the rest of the world choosing not to help and prolonging this. They will not take controll and it will be better post Assad. That I will bet my arm on!