بري يبدي استعداده للموافقة على انتخابات مجلس الشيوخ وفق "الأرثوذكسي" على ان يُنتخب مجلس النواب وفق النسبية

Read this story in English W460

أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري عن "استعداده للموافقة على انتخاب مجلس الشيوخ وفق مشروع "اللقاء الأرثوذكسي"، على ان يُنتخب مجلس النواب خارج القيد الطائفي، وفق النسبية في إطار لبنان دائرة واحدة"، مردفاً أنه " يقترح ان تتم انتخابات مجلسي النواب والشيوخ بالتزامن والتوازي".

وأشار بري في حديث لصحيفة "السفير" نشر الثلاثاء الى أنه "مستعد للموافقة على انتخاب مجلس الشيوخ وفق مشروع "اللقاء الأرثوذكسي"، على ان يُنتخب مجلس النواب خارج القيد الطائفي، وفق النسبية في إطار لبنان دائرة واحدة، مع الحفاظ على المناصفة بين المسلمين والمسيحيين، وليس بين المذاهب، علما ان النص الحرفي لاتفاق الطائف يحرر مجلس النواب من أي توزيع طائفي، بعد تشكيل مجلس الشيوخ"، مردفاً أنه " لا مانع لديه من صون مبدأ المناصفة، حرصاً على كينونة لبنان".

وأضاف بري أنه "أقترح ان تتم انتخابات مجلسي النواب والشيوخ بالتزامن والتوازي، مع العلم ان اتفاق الطائف يلحظ انتخاب مجلس الشيوخ بعد انتخاب أول مجلس نيابي خارج القيد الطائفي، ومع ذلك، لا بأس في التزامن إذا كان من شأنه ان يطمئن بعض القلقين".

ويشدد على أنه "إذا كان الآخرون مستعدين للقبول بهذا الطرح، فـهو مستعد للتعاطي بجدية معه، على الرغم من ان مجلس النواب سيفقد بموجبه بعض الصلاحيات"، مضيفاً "لا حساسية لدي على هذا الصعيد، إذ ان المجلس ليس ملكا لي".

ولفت بري الانتباه الى ان "مهمة مجلس الشيوخ ستتركز على البحث في الأمور المصيرية، ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر إعلان الحرب والسلم، واعلان حالة الطوارئ، ويمكن ايضا ان يكون معنيا بقانون الاحوال الشخصية والاتفاقيات الدولية".

وأكد ان "المشكلة الاساسية تكمن في طبيعة النظام السياسي القائم على الطائفية التي تمثل اصل العلة في لبنان"، معتبرا انه "يجب النظر الى مشروع "الأرثوذكسي"، انطلاقا من كونه نتيجة تلقائية لمسار طائفي طويل بلغ ذروته مؤخرا".

ويخلص بري الى تأكيد "عدم وجود أي تدخل خارجي في ملف قانون الانتخاب"، مشدداً على أن "هذا الكلام على مسؤوليتي"، ولافتا الانتباه الى ان "كل الأفكار التي يجري التداول بها هي صناعة وطنية".

وأردف "من هنا فان هناك فرصة تاريخية امام اللبنانيين كي يثبتوا جدارتهم وبلوغهم سن الرشد السياسي، وآمل في ألا يفرطوا بها".

وكانت قد انهت، اللجنة النيابية الفرعية، الاسبوع الفائت الجولة الاولى من اجتماعاتها والتي خُصّصت لبحث قوانين الانتخاب المطروحة وهي مشروع الحكومة الذي اقر في السادس من ايلول والمبني على اعتماد النسبية في 13 دائرة. الى جانب مشروع الدوائر الصغرى المقدم من 14 آذار. فضلاً عن مشروع "اللقاء الاورثوذكسي" الذي ينص على ان كل طائفة تنتخب ممثليها.

والاثنين14 الجاري ختم محضر الجلسات وفيه أن مشروع "اللقاء الأورثوذكسي" نال موافقة من أكثرية المجتمعين.

وكان ممثل "التقدمي الاشتراكي" النائب أكرم شهيب قد اشار الاثنين 21 عقب انتهاء جلسة اللجنة الفرعية الى أن " "القانون الارثوذكسي ولد ميتاً والموضوع ليس تقنياً بل هو سياسي ونصر على اللامركزية الادارية وعلى مجلس الشيوخ".

التعليقات 4
Missing lappeaudecouille 11:23 ,2013 كانون الثاني 22

Could be a solution especially if they implement administrative decentralization. This could be the first step to a different Lebanon.

Thumb jabalamel 11:59 ,2013 كانون الثاني 22

senate?

this means just more seats for politicians

Missing peace 23:25 ,2013 كانون الثاني 22

already 128 MPs paid for nothing on tax payers money... they want to add more innefficient irresponsible politicians in a senate? how stupid they are....

Missing beirutbastard00 05:23 ,2013 كانون الثاني 24

The head of the senate would b durzi. This is meant to get jumblatt to back a new election law. It is also part of implementing the taef accord, and as far as I kno most democracies have houses of legislation.