25 قتيلا في سلسلة هجمات بينها ثلاث سيارات مفخخة في العراق

Read this story in English W460

قتل 25 شخصا على الاقل واصيب نحو سبعين اخرين بجروح في سلسلة هجمات بينها انفجار ثلاث سيارات مفخخة استهدفت الثلاثاء مناطق متفرقة في العراق، بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية.

وقال مصدر في وزارة الداخلية ان "خمسة اشخاص بينهم جندي قتلوا واصيب حوالى 14 بينهم ثلاثة جنود بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة".

واضاف ان "الهجوم وقع حوالى الساعة العاشرة والنصف (06,30 تغ) واستهدف نقطة تفتيش للجيش العراقي في منطقة المحمودية (30 كلم جنوب بغداد)".

واكد مصدر طبي في مستشفى المحمودية تلقي جثث خمسة اشخاص ومعالجة 14 جريحا بينهم عدد من الجنود العراقيين، بدون ذكر مزيد من التفاصيل.

وتجري اعمال عنف متكررة في المحمودية التي كانت تعد احدى مناطق "مثلث الموت" الواقع جنوب بغداد خلال موجة العنف التي بلغت ذروتها بين عامي 2006 و2008.

وقال ضابط في الجيش العراقي ان "ستة اشخاص على الاقل قتلوا واصيب حوالى عشرين اخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة على الطريق الرئيسي قرب معسكر التاجي (25 كلم شمال بغداد)".

واشار الى ان الانفجار وقع عند منتصف النهار (09,00 تغ).

واكد مصدر طبي في مستشفى الكاظمية (شمال) تلقي جثث ستة اشخاص ومعالجة اكثر من عشرين جريحا اصيبوا في الانفجار.

وبعد نصف ساعة انفجرت سيارة ثالثة في منطقة الشعلة في شمال بغداد.

وقال المصدر في الداخلية ان "انفجار سيارة مفخخة عند اطراف منطقة الشعلة ادى الى مقتل خمسة اشخاص على الاقل واصابة 12 اخرين بجروح".

واضاف ان "الانفجار وقع قرب سوق شعبي حوالى الساعة 12,30 ظهرا (09,30 تغ)".

واكد مصدر طبي في مستشفى الحكيم الواقع في الشعلة "تلقي خمسة قتلى بينهم امرأة و13 جريحا بينهم امرأتان وثلاثة اطفال".

وقال علي جاسم (41 عاما) صاحب ورشة لتصليح السيارات قرب موقع الانفجار "انفجرت شاحنة صغيرة بعد وصولها بوقت قصير داخل المرأب القريب من سوق +الساحة+ ما ادى الى مقتل واصابة عدد كبير بينهم نساء واطفال".

واضاف جاسم الذي اصيب اثنان من اصدقائه بجروح بالغة "احترقت حوالى خمس سيارات وتضررت سيارات اخرى جراء الانفجار".

واضاف بانفعال ان "المسؤولين منشغلون بالمناصب فقط ونحن نعاني من الانفجارات".

وفي بيجي (200 كلم شمال بغداد) قال ضابط في الشرطة برتبة مقدم ان "خمسة اشخاص بينهم شرطي قتلوا واصيب سبعة بينهم اثنان من الشرطة بجروح في هجوم مسلح استهدف حافلة تابعة لشركة نفط الشمال، عندما كانت تنقل رواتب موظفين شمال مدينة بيجي".

واشار الى تمكن دورية للجيش من ملاحقة المسلحين الذين فروا الى جهة مجهولة واستعادة الاموال المسروقة.

واكد مصدر طبي في مستشفى بيجي تلقي خمس جثث ومعالجة سبعة جرحى.

وفي الموصل (350 كلم شمال بغداد) قال الملازم اول عبد غايب من الشرطة ان "اثنين من عناصر الشرطة قتلا واصيب خمسة اخرون بجروح جراء اشتباكات مع مسلحين مجهولين في قضاء البعاج" بغرب الموصل.

واكد مصدر طبي تلقي جثتين لشرطيين ومعالجة الجرحى الخمسة.

الى ذلك، قتل شخص واصيب 12 اخرون في هجمات في محافظتي ديالى وصلاح الدين، وفقا لمصادر امنية وطبية.

ففي بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد) قال ضابط برتبة عقيد في الشرطة ان "مسلحين مجهولين اغتالوا احد عناصر الصحوة في حي الكاطون، في وسط بعقوبة".

واضاف ان "ثلاثة اشخاص اصيبوا بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة امام منزل في منطقة الكاطون" شرق بعقوبة.

وجرح ثلاثة اشخاص في انفجار عبوتين لاصقتين استهدفتا سيارتين مدنيتين في بعقوبة وناحية الخالص (20 كلم شمال بعقوبة)، وفقا للمصدر.

واكد مصدر طبي في مستشفى بعقوبة العام تلقي جثة ومعالجة ستة جرحى اصيبوا في الهجمات.

وفي ناحية الطوز (175 كلم شمال بغداد) قال قائمقام الناحية شلال عبدول ان "ستة من عناصر الامن الكردي اصيبوا بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم عند ناحية سليمان بيك، الى الجنوب من الطوز".

واكد مقدم في الشرطة اصابة ستة من عناصر الشرطة الكردية بانفجار عبوة ناسفة في الموقع نفسه.

وفي هجوم اخر، قال مصدر في شرطة الطوز ان "مسلحين مجهولين اغتالوا احمد صلاح، صهر نائب رئيس الجبهة التركمانية، بالرصاص في رأسه امام مبنى دائرة صحة الطوز".

واكد الطبيب بهاء حسن من مستشفى الطوز تلقي جثة الضحية.

وتزامنت الهجمات مع استمرار التوتر السياسي وتواصل التظاهرات والاعتصامات في محافظات سنية شمال وغرب بغداد، للمطالبة باطلاق سراح المعتقلين والغاء المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب.

وتعد حصيلة القتلى خلال الشهر الجاري الاكبر منذ ثلاثة اشهر، وفقا لحصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى مصادر رسمية.

التعليقات 0