تركيا تسمح باستخدام اللغة الكردية في المحاكم

Read this story in English W460

تبنى الربلمان التركي ليل الخميس الجمعة قانونا يسمح للاكراد باستخدام لغتهم في المحاكم.بحسب ما ذكرت وكالة انباء الاناضول التركية شبه الرسمية.

وطلب الادلاء بالشهادة امام القضاء باللغة الكردية هو من المطالب الاساسية لمئات السجناء الذين قاموا باضراب عن الطعام استمر 68 يوما وانتهى في تشرين الثاني.

وألغى القانون ايضا حظرا للزيارات الزوجية للسجناء الاكراد.

وعملت الحكومة المنبثقة عن التيار الاسلامي في تركيا على تعزيز حقوق الاكراد الثقافية منذ توليها السلطة في 2002، لكنها اخفقت في تسوية التمرد المستمر منذ ثلاثة عقود لحزب العمال الكردستاني.

من جهة أخرى، اعلن مكتب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في بيان، أن رئيس الوزراء اجرى تعديلا على حكومته شمل اربعة وزراء.

وجاء التعديل الحكومي بعد لقاء بين اردوغان والرئيس التركي عبد الله غول.

وقال البيان انه تم تعيين وزراء جدد للداخلية والتربية والصحة والسياحة.

وعين المحافظ السابق لاسطنبول معمر غولر وزيرا للداخلية بدلا من ادريس نعيم شاهين.

وكان شاهين واجه انتقادات من قبل بسبب تصريحات ادلى بها بعد مقتل 34 مدنيا في غارة جوية تركية قرب الحدود مع العراق في كانون الاول 2011.

وقد صرح حينذاك ان هذه الغارة التي اصابت مدنيين بدلا من انفصاليين اكراد تشكل "تجربة" لقوات الامن التركية، ورفض تقديم اعتذار عن الخطأ.

ويأتي هذا التغيير الحكومي المنتظر منذ فترة طويلة بينما تحدثت انقرة عن جولة جديدة من المفاوضات بين اجهزة الاستخبارات التركية وزعيم حزب العمال الكردستاني المسجون في تركيا عبد الله اوجلان من اجل نزع سلاح حركة التمرد الانفصالية.

التعليقات 1
Missing mohammad_ca 18:47 ,2013 كانون الثاني 25

Excellent!