سليمان: النسبية تفتح المجال واسعا امام عدالة التمثيل لكل الفئات اللبنانية

Read this story in English W460

أعلن رئيس الجمهورية ميشال سليمان أن " قانون الستين الانتخابي ادى الى فرز طائفي ومذهبي"، معتبراً أن "النسبية تفتح المجال واسعا امام عدالة التمثيل لكل الفئات اللبنانية".

واشار سليمان خلال استقباله وفد من الرابطة المارونية السبت، الى ان "قانون الستين الانتخابي ادى الى فرز طائفي ومذهبي واحادية في التمثيل لدى الطوائف الاسلامية".

وأضاف "من هنا اطلق الدعوة الى وضع مشروع قانون ينتج تعددية وتنوعا على مستوى الطوائف كلها يكون شبيها للدستور اللبناني في تكريس التعددية السياسية ويترجم ميثاقيته وروحه الوفاقية".

ولفت الى أن "قانون الستين هو عديم صلاحية ولم يعد يؤدي الغرض منه على المستوى الوطني"، مؤكداً أنه"لا يجوز على الاطلاق الذهاب الى قوانين تكون ادنى في مضمونها عن هذا القانون وتفرز كتلا متطرفة لدى كل الطوائف، ولذلك كان التوجه نحو النسبية التي تفتح المجال واسعا امام عدالة التمثيل لكل الفئات اللبنانية".

وأكد "ان مثل هذا القانون موجود في المجلس النيابي ويمكن من خلال مناقشته ادخال التعديلات عليه بما يجمع بين النظامين الاكثري والنسبي بحيث يكون ذلك بداية لتطوير مستقبلي بعد قيام مجلس الشيوخ الذي ينبغي التحضير لانشائه ووضع صلاحياته باسرع وقت والذهاب لاحقا الى اعتماد النظام النسبي بشكل كامل في القانون الانتخابي على ان تبقى المناصفة قائمة وموجودة في كل المجالس لانها تشكل جوهر العيش المشترك بين اللبنانيين".

يُشار الى ان اللجنة الفرعية التي التئمت الثلاثاء8، تقوم بدرس مشاريع ثلاثة قوانين وهي مشروع الحكومة الذي اقر في السادس من ايلول الفائت يعتمد النسبية في 13 دائرة إنتخابية. ومشروع "اللقاء الارثوذكسي" الذي ينص على ان كل طائفة تنتخب ممثليها، وان يتم اعتماد النسبية على اساس لبنان دائرة انتخابية واحدة. اما المشروع الثالث فهو مشروع الدوائر الصغرى المقدم من قوى 14 آذار.

يُذكر ان لجنة بكركي الرباعية التي تضم أحزاب "الكتائب" و"التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" و"تيار المردة" اتفقت الاحد6 كانون الثاني على التمسك بقانون اللقاء الأرثوذكسي الذي بموجبه تنتخب كل طائفة نوابها.

وكان اعتبر سليمان أن "مشروع "اللقاء الأورثذكسي" الذي اعتبره علنا "مخالفا للدستور"، مشيرا الى ضرورة "إنشاء لجنة دستورية تدرس قانون الإنتخاب حتى لا يتعرض للطعن في المستقبل".

يُشار الى أن اللجنة الفرعية المكلفة بحث قانون الإنتخاب أنهت اجتماعاتها كاملة مساء الأربعاء 23 كانون الثاني خامتة المناقشات في تقرير ترفعه الى بري، في جلسة بحثت في المشروع المختلط بين النسبي والأكثري الذي لم يعطه التيار الوطني الحر مجالا للبحث بحسب عضو كتلة "المستقبل" النائب أحمد فتفت، فيما يرد عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ألان عون أنه غير قابل للتطبيق منبها من أزمة "لا أحد يعرف كيف تنتهي" ولم يخلُ الجدل من السجال والإتهامات.

وكان قد قال غانم بعد انتهاء اجتماعها "المهمة التي أوكلت للجنة قد تمت وتوصلت إلى خلاصات من الأفكار التي نوقشت لا سيما الموقف من النسبي والأكثري وسترفع اللجنة ما اتفق عليه إلى بري الذي سيعود له إحالة هذا التقرير للجان المشتركة".

وكانت قد انهت، اللجنة النيابية الفرعية، الاسبوع الفائت الجولة الاولى من اجتماعاتها والتي خُصّصت لبحث قوانين الانتخاب المطروحة وهي مشروع الحكومة الذي اقر في السادس من ايلول والمبني على اعتماد النسبية في 13 دائرة. الى جانب مشروع الدوائر الصغرى المقدم من 14 آذار. فضلاً عن مشروع "اللقاء الاورثوذكسي" الذي ينص على ان كل طائفة تنتخب ممثليها.

والاثنين 16 كانون الثاني ختم محضر الجلسات وفيه أن مشروع "اللقاء الأورثوذكسي" نال موافقة من أكثرية المجتمعين.

التعليقات 13
Thumb jcamerican 14:59 ,2013 كانون الثاني 26

So they are going to have parliament, senate, ministers in Lebanon. Who is going to pay for all these useless leaders, without discrimination.

Default-user-icon JC Williams (ضيف) 16:42 ,2013 كانون الثاني 26

The United States finds a way with breaks for Multinational Corporations and Oil Companies too. Maybe the Saudis and Gatar can throw a little in the kitty .

Thumb primesuspect 15:20 ,2013 كانون الثاني 26

I'm tired if this... we don't want any of our politicians, none of them is representing their citizens... they're just representing themselves. Might as well play bingo and elect officials randomly...

Thumb jabalamel 17:00 ,2013 كانون الثاني 26

the filthy zionist scum want to introduce "random" elections because it's the only way that their friends m14 could win

Thumb beiruti 16:13 ,2013 كانون الثاني 26

The best solution is the one agreed upon in 1990 at Taif. Lebanon should move to 128 one-man districts which are elected without reference to the confessional identity of the candidates running for the seats. This will end the dispute of whether one sect or the other is over or under represented in Parliament.
The 50-50 confessional division, in order to insure the rights of confessional minorities would be worked in the Lebanese Senate. 26 or 30 Senators elected in a 50-50 proportion with the various sects allocated seats within their confessional groupings.
It is the same forumula by which the same problem, albeit not confessional, was resolved in the US Constitution. Our issue was large states vs. small states. Small states (religious minorities) were given guarantees of not being overrun by given equal representation in the US Senate. 2 senators/State regardless of size.

Thumb jabalamel 17:03 ,2013 كانون الثاني 26

the filthy zionist scum advocates senate because they hope that in senate their friends m14 would have power to make problems

Missing gcb1 20:12 ,2013 كانون الثاني 26

@beiruti

I agree with you a great deal. Indeed, your reference to the composition of the US government and its history does have alot of similarities to the case in Lebanon today, albeit it is a matter of sects and not states. Hopefully a PR system is adopted so that other grassroots movements are able to topple some of the major parties that have only brought Lebanon backwards, and whose officials are appointed due to patronage and family bloodlines rather than merit.

Missing helicopter 20:43 ,2013 كانون الثاني 26

Perfectly said @beiruti

Thumb andre.jabbour 21:02 ,2013 كانون الثاني 26

Very accurate description of the current situation. Now the m3a2ad jabal will insult you for saying loud what everyone thinks.

Thumb jabalamel 17:00 ,2013 كانون الثاني 26

lol empire :)

Default-user-icon bunga bunga (ضيف) 20:15 ,2013 كانون الثاني 26

jabalhabal zionist must bunged ur mama when she carying u in hers stomack, bung bung bung and ur cry she never heared u zionsist make her too hapy. this why u hates tem so much.

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 20:42 ,2013 كانون الثاني 26

why all our honorable responsibles , deputies , first class employees , cannot function without all this fanfare of expensive furniture and palaces....at least dont show off in front of these poor citizens...i am not communist but shouyet zok.

Default-user-icon mohamad awdi (ضيف) 22:48 ,2013 كانون الثاني 26

i would like to be a senator