كوريا الشمالية تعد باتخاذ "اجراءات مهمة" بعد عقوبات الامم المتحدة

Read this story in English W460

وعدت كوريا الشمالية الاحد باخذ "اجراءات مهمة" لمواجهة "الوضع الخطير" في شبه الجزيرة الكورية، في تهديد جديد يعقب تشديد الامم المتحدة عقوباتها على النظام الستاليني ورد الاخير بالتهديد باجراء تجربة نووية ثالثة.

وخلال لقاء مع كبار المسؤولين الامنيين في البلاد اكد الزعيم الشاب كيم جونغ-اون "قراره الحازم باخذ اجراءات دولة حسية ومهمة" نظرا الى "الوضع الخطير" الذي تمر به شبه الجزيرة الكورية، بحسب ما نقل عنه التلفزيون الحكومي.

ولم يوضح التلفزيون ماهية الاجراءات التي تحدث عنها الزعيم، لكن ربما تكون التحضير لتجربة نووية.

واوضح التلفزيون ان الولايات المتحدة تقود "اجراءات غير مسبوقة معادية لكوريا الشمالية" في الامم المتحدة وتعرقل التنمية الاقتصادية في البلاد عبر فرض مجموعة جديدة من العقوبات.

واضاف ان هذه العقوبات "تثبت مرة جديدة ان (الشمال) عليه ان يدافع لوحده عن سيادته. من الواضح انه لا يمكن جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي ما لم يصبح العالم باسره خاليا من هذا السلاح".

وكانت كوريا الشمالية هددت السبت باجراء تجربة نووية ثالثة ردا على تشديد الامم المتحدة العقوبات المفروضة عليها.

وقالت رودونغ سينمون صحيفة الحزب الشيوعي الحاكم في مقال بعنوان "ليس لدينا خيار آخر" ان اجراء "تجربة نووية مطلب شعبي".

واضافت ان "المطلب الشعبي هو ان نفعل شيئا ما اكبر من تجربة نووية، ومجلس الامن الدولي لم يترك لنا خيارات اخرى. لا نملك وسائل اخرى سوى الدفع باتجاه المواجهة الاخيرة".

وتابعت الصحيفة ان "التهديد الاكبر للسلام والامن في شبه الجزيرة الكورية يأتي من السياسة المعادية التي تنتهجها قوى الشر بقيادة الولايات المتحدة والترسانة النووية الاميركية الواسعة التي تدعم هذه القوى".

وكانت كوريا الشمالية اعلنت الخميس عزمها على اجراء تجربة نووية جديدة في موعد لم تحدده متحدية واشنطن، ردا على العقوبات الموسعة التي اقرتها الامم المتحدة الثلاثاء بعد اطلاق صاروخ في 12 كانون الاول اعتبرته واشنطن بالستيا.

وقالت اللجنة الكورية الشمالية في بيانها ان "العقوبات هي اعلان حرب ضدنا".

وهددت بيونغ يانغ الجمعة كوريا الجنوبية "بعمليات انتقام مادية" اذا شاركت في هذه العقوبات.

التعليقات 0