قرطباوي: يمكن لأي نائب التقدم باقتراح قانون لتشريع الزواج المدني

Read this story in English W460

اعلن وزير العدل شكيب قرطباوي عن تأييده للزواج المدني الاختياري "دون تردد"، رافضاً ربط هذا الخيار بالمبادئ الدينية. ولفت الى انه يمكن "لأي نائب ان يتقدم باقتراح قانون" لتشريع هذا الزواج.

وفي حديث، صباح الاحد الى اذاعة "صوت لبنان" (93.3)، لفت الى ان "الثنائي نضال وخلود (اللذين تزوجا مدنيا في لبنان) وضعا المسؤولين امام مسؤولياتهم في ضرورة اكمال ما ينقص وتشريع ما يلزم لاعتماد هذا القانون".

وبدأ السجال حول الزواج المدني في لبنان بعد اعلان نضال درويش وخلود سكرية، وهما مسلمان من مذهبين مختلفين، انهما عقدا زواجا مدنيا في لبنان بعد الاستناد الى نص مرسوم يعود الى عهد الانتداب الفرنسي، وينص على ضمان حقوق الافراد وفيه اشارة الى الزواج المدني الفرنسي.

وتقدم الشريكان بملف قانوني وطلب الى وزارة الداخلية للتوقيع عليه.

وعن كلام رئيس الحكومة نجيب ميقاتي حول الزواج المدني، اشار قرطباوي عبر "صوت لبنان"، الى انه "في حال رفض ميقاتي السير به يمكن لاي نائب ان يتقدم باقتراح قانون ليسلك طريقه نحو التشريع في مجلس النواب وهو الاساس في الموضوع".

يُذكر ان ميقاتي اعلن الثلاثاء الفائت، قد عبق على موضوع الزواج المدني، قائلاً "هذا الموضوع أثير سابقا وأدى الى تعارض في المواقف ولا ضرورة للخوض في سجالات لا طائلة منها في ظل الظروف التي تمر بها البلاد ".

الى ذلك، لفت رئيس الجمهورية ميشال سليمان في تغريدة عبر "تويتر" مساء السبت الى "أن هناك مرجعيات تعارض الزواج المدني"، الا أن ذلك لا يبدل من قناعاته وسعيه الى وضع القطار على السكة الصحيحة".

ودعا الى "التجاوب مع التطور ومتطلبات الشعب وايجاد القوانين المناسبة لموضوع الزواج المدني".

التعليقات 2
Default-user-icon Nael (ضيف) 19:17 ,2013 كانون الثاني 27

The only people worse than the politicians in Lebanon are the religious men.

At least the Lebanese can take comfort in knowing that, when it comes to the stupidity of religion, they are all equal, Muslim and Christian.

Missing ArabDemocrat.com 20:05 ,2013 كانون الثاني 27

Amen