اعتماد النتائج الاولية للانتخابات التشريعية في الاردن كنتائج نهائية

Read this story in English W460

اعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في الاردن في بيان الاثنين، أنها اعتمدت النتائج الاولية للانتخابات التشريعية كنتائج نهائية بعد التدقيق في عدد الاصوات التي حصل عليها كل مرشح وكل قائمة.

وقال البيان الذي نشر على الموقع الالكتروني الرسمي للهيئة، أن "مجلس مفوضي الهيئة قرر اعتماد النتائج الاولية للانتخابات في الدوائر المحلية والمقاعد المخصصة للقوائم العامة والمقاعد المخصصة للنساء واعتبارها نتائج نهائية".

ونقل البيان عن محمد حمدان رئيس اللجنة الخاصة المشكلة للتدقيق في نتائج الانتخابات الاولية قوله ان اللجنة انهت عملية تدقيق المحاضر الاصلية لصناديق الاقتراع ال4069 كما وردت من الدوائر الانتخابية ال45 بعد ان شكلت 20 فريق عمل، كل فريق مكون من مدققين"، مشيرا الى ان "العمل في عملية التدقيق استمرت حتى مساء الاحد وذلك بهدف تحقيق الدقة التامة في نتائج الدوائر المحلية والقوائم الوطنية".

وقال عبد الاله الخطيب رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات في مؤتمر صحافي ان "المواطن الاردني تقبل اجراءات الاقتراع وانتظمت العملية".

واضاف "لا ندعي انه يمكن ان تكون عملية الانتخابات في 12 ساعة خالية من الخروقات والمخالفات والتجاوزات، لكن المواطن بشكل عام مارس حقه في الاختيار".

وتابع "نعرف ان الانتخابات لا يمكن ان تكون مثالية لكن نأمل ان تكون الهيئة بدأت بداية صحيحة ونامل ان نستفيد من هذه التجربة ونطورها ونتخلص من سلبياتها ونبني على ايجابياتها".

وتنافس في الانتخابات التي جرت الاربعاء 1425 مرشحا، بينهم 191 سيدة و139 نائبا سابقا.

وبلغ عدد المقترعين في عموم محافظات المملكة 1288043 فيما بلغت نسبة الاقتراع النهائية 56,69%، بالمقارنة مع عدد من الناخبين المسجلين الذي قارب 2,3 مليون شخص.

وافضت النتائج الاولية للانتخابات التي قاطعتها الحركة الاسلامية الى فوز شخصيات موالية للنظام اغلبها عشائرية ورجال أعمال مستقلين بمقاعد مجلس النواب ال150.

ومن هؤلاء النواب هناك 110 يدخلون لاول مرة مجلس النواب بالاضافة الى اربعين نائبا سابقا.

وكانت حصة المرأة 18 مقعدا منها ثلاثة مقاعد بالتنافس الحر و15 بموجب الكوتا النسائية.

التعليقات 0