البيت الابيض يدافع عن تشاك هاغل

Read this story in English W460

دافع البيت الابيض بقوة الجمعة عن مرشحه لتولي وزارة الدفاع تشاك هاغل، منددا بموقف اعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الذين وجهوا انتقادات شديدة الى هاغل عشية جلسة المصادقة على تعيينه.

واضطر هاغل، وهو عضو جمهوري سابق في مجلس الشيوخ واختاره الرئيس باراك اوباما لخلافة ليون بانيتا على راس البنتاغون، الى الدفاع عن مواقفه طوال ثماني ساعات خلال جلسة استماع في الكونغرس بعدما اخذ عليه زملاؤه السابقون معارضته للحرب على العراق والعقوبات بحق ايران.

وقال جاي كارني المتحدث باسم اوباما "اعتقد ان السناتور هاغل رد في شكل صحيح على الاسئلة"، مؤكدا انه فوجىء بانتقاد اعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ، على غرار جون ماكين، موقف هاغل من مسالة العراق.

واضاف كارني "في العام 2008، كان للسناتور اوباما انذاك راي حيال العراق. وهو احد اسباب ترشحه للرئاسة. لقد خاض حملة على اساس هذا الموقف وفاز العام 2008 في مواجهة السناتور ماكين".

واعتبر المتحدث ان احجام اعضاء مجلس الشيوخ عن طرح اسئلة حول افغانستان كان امرا "غريبا"، وخصوصا انها حرب "يخدم فيها 66 الف اميركي"، وتابع "في ما يتجاوز ذلك، ارادوا مناقشة الماضي مجددا".

وابدى كارني ثقته بمصادقة مجلس الشيوخ على تعيين هاغل قائلا ان "عملية التاكيد مهمة وتشكل طابعا حيويا في ديموقراطيتنا، لكنني سافاجأ اذا اختار اعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون عرقلة تعيين مقاتل سابق تم تكريمه وكان في السابق واحدا منهم".

التعليقات 0