المقاتلون المعارضون يسيطرون على حي في مدينة حلب في شمال سوريا

Read this story in English W460

شن الطيران الحربي السوري غارات جوية السبت علي حي مهم في مدينة حلب في شمال سوريا بعد ساعات من سيطرة المقاتلين المعارضين عليه، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بريد الكتروني "نفذ الطيران الحربي غارات جوية عدة على حي الشيخ سعيد" الواقع في جنوب المدينة التي تشهد معارك يومية منذ تموز الماضي.

وكان احد سكان الحي افاد وكالة فرانس برس رافضا كشف اسمه، ان مقاتلي المعارضة "سيطروا على كامل حي الشيخ سعيد (...) بعد انسحاب من تبقى من عناصر الجيش السوري المنهك من 48 ساعة من الاشتباكات المتواصلة".

واشار الى "نزوح معظم السكان عن الحي بعد سيطرة المسلحين عليه وخاصة عائلات اللجان الشعبية التي كانت تحارب مسلحي المعارضة لمنعهم من الدخول".

ويعد الحي مهما نظرا الى انه يتيح للمقاتلين المعارضين السيطرة على منفذ الى مطار حلب الدولي الذي ما زال متوقفا عن العمل منذ فترة بعد اقتراب الاشتباكات منه.

واشار مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع فرانس برس الى ان القوات النظامية "تحاول استعادة" الحي.

وكان المرصد افاد ان السيطرة اتت "إثر اشتباكات عنيفة بين مقاتلي الكتائب والقوات النظامية ومسلحين تابعين لها في الحي استمرت 12 يوما استشهد على إثرها نحو 26 مقاتلا من الكتائب المقاتلة"، اضافة الى عشرات القتلى والجرحى من القوات النظامية والمسلحين الموالين لها.

واشار المرصد الى ان "مختار حي الشيخ سعيد قتل في مدينة حلب برصاص مقاتلين من الكتائب المقاتلة بعد سيطرتهم على الحي".

وافاد المرصد كذلك عن شن الطيران الحربي غارات على بلدة السفيرة في ريف حلب، اضافة الى استهدافه بلدتي دير حافر وتل رفعت واطراف بلدة تلعرن.

في ريف دمشق، قال المرصد "استشهد تسعة مواطنين بينهم ستة اطفال وسيدة في القصف بالطيران المروحي على حي البياض في بلدة شبعا"، ما ادى الى سقوط جرحى واضرار مادية.

وتتعرض مناطق عدة في ريف دمشق للقصف، منها داريا ومعضمية الشام الى الجنوب الغربي من العاصمة، تزامنا مع اشتباكات في عربين وحرستا (شمال شرق)، بحسب المرصد.

ويحاول النظام منذ فترة السيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين في محيط العاصمة.

وفي دمشق، "انفجرت عبوة ناسفة ألصقت بسيارة في منطقة ابن عسكر في حي الشاغور" وسط دمشق، بحسب المرصد الذي اشار الى ان التفجير ادى الى اصابة شخص بجروح.

في محافظة ادلب (شمال غرب)، قصفت الطائرات السورية المقاتلة مدينة تفتناز ومطارها العسكري الذي سيطر عليه المقاتلون المعارضون في كانون الثاني، بحسب المرصد.

واشار المرصد الى ان "اشتباكات عنيفة تدور بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب الثائرة على الطريق الدولي بالقرب من بلدة حيش"، في محاولة من المقاتلين "لقطع الامداد عن معسكري وادي الضيف والحامدية" في المحافظة.

وفي محافظة حمص (وسط)، افاد المرصد عن "استشهاد عشرة مدنيين يعتقد انهم موالون للنظام" إثر اشتباكات بين مسلحين موالين ومقاتلين معارضين اقتحموا قرية العامرية في ريف حمص بعد منتصف ليل الجمعة.

وادت اعمال العنف السبت الى مقتل 77 شخصا في حصيلة غير نهائية، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في سوريا.

واودى النزاع المستمر لاكثر من 22 شهرا باكثر من 60 الف شخص، بحسب الامم المتحدة.

التعليقات 0