أحمدي نجاد مستعد ليكون "أول ايراني يرسل الى الفضاء"

Read this story in English W460

أعرب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاثنين عن استعداده ليكون "اول رجل يرسل الى الفضاء" في اطار البرنامج الفضائي الوطني الطموح الذي يعتزم تنظيم رحلة فضائية على متنها بشر بحلول 2020.

وقال احمدي نجاد مازحا خلال حفل كشفت فيه اقمار اصطناعية جديدة من صنع ايراني في طهران، على ما افادت وكالة ا"يرنا"، ان "شبابنا مصممون على ان نرسل رجلا الى الفضاء بعد اربع او خمس سنوات، وانا متاكد من ان ذلك سيتم، وانا مستعد لاكون اول ايراني يضحي به علماء بلاده للذهاب الى الفضاء رغم انني اعلم ان هناك مرشحين عديدين".

واضاف احمدي نجاد مازحا انه ايضا مستعد "ان يعرض نفسه للبيع في مزاد ومنح" المال الذي سيجنيه الى ميزانية برنامج الفضاء الايراني لمساعدته على تجاوز العقوبات الاقتصادية الدولية التي تستهدف ايران بسبب ملفها النووي كما افادت وكالة ايسنا من جهتها.

وتتطلع ايران التي قالت انها نجحت في نهاية كانون الثاني في ارسال قرد الى الفضاء على متن كبسولة لارسال رجل الى الفضاء بحلول 2020.

وحضر الرئيس احمدي نجاد الاثنين عرض قمرين اصطناعيين صغيرين هما "ناهض" و"الزهرة".

ويفترض ان يوضع ناهض وهو قمر اصطناعي يحمل كاميرا تعمل بالطاقة الشمسية، على المدار على علو ما بين 250 و370 كلم وهو ما انجزته طهران ثلاث مرات منذ 2009.

والزهرة قمر اصطناعي للاتصالات يفترض ان يوضع على المدار على علو 36 الف كلم وهو ما لم تنجزه ايران بعد.

ولم يحدد بعد اي موعد لاطلاق اي صاروخ حتى الان.

وتخشى الاسرة الدولية من ان تسعى ايران، رغم نفيها المتكرر، الى امتلاك القنبلة الذرية تحت غطاء برامج نووية وفضائية مدنية.

التعليقات 0