البنك المركزي: انخفاض كبير في احتياطي مصر من النقد الاجنبي الشهر الماضي

Read this story in English W460

انخفض احتياطي مصر من النقد الاجنبي بمقدار 1,4 مليار دولار خلال كانون الثاني الماضي ليصل الى 13,6 مليار دولار مقابل 15,014 في نهاية كانون الاول 2012، بحسب ما اعلن الثلاثاء البنك المركزي.

وقال البنك في بيان: ان "حجم احتياطات النقد الأجنبي تراجع خلال يناير (كانون الثاني) الماضي بنحو 4ر1 مليار دولار لتصل إلى 61ر13 مليار دولار مقابل 014ر15 مليار دولار في نهاية ديسمبر (كانون الاول)" الماضي.

وكان البنك المركزي اعلن في نهاية كانون الاول/ديسمبر الماضي ان احتياطي مصر من النقد الاجنبي وصل الى "الحد الأدنى والحرج" الذي يجب المحافظة عليه "لتلبية الاستخدامات الحتمية المتمثلة في سداد أعباء المديونية الخارجية، حفاظا على سمعة مصر في الأسواق المالية العالمية، وتغطية تكلفة الواردات من السلع الإستراتيجية التي تتركز في المواد البترولية والمنتجات التموينية، تلبية لاحتياجات المواطنين المعيشية الأساسية اليومية، فضلا عن التحسب لمواجهة أية تحديات مستقبلية طارئة".

كما قرر البنك المركزي في نهاية كانون الاول انتهاج نظام جديد لبيع الدولار للمصارف التجارية من خلال طرح عطاءات دورية ما ادى الى انخفاض قيمة العملة المصرية امام الدولار الذي بلغ سعره الثلاثاء 6,7 جنيهات مقابل 6,1 في نهاية كانون الثاني.

ويواجه الاقتصاد المصري منذ مطلع العام 2011 مشكلات عدة ناتجة عن عدم الاستقرار السياسي والامني ومن تصاعد العجز في ميزان المدفوعات.

وتراجعت عائدات السياحة التي تعد من اهم موارد النقد الاجنبي لمصر من نحو 12,5 مليار دولار في 2010 الى نحو 8,8 مليار في 2012، بحسب ارقام رسمية. كما سجلت الاستثمارات الاجنبية المباشرة العام الماضي تراجعا حادا.

وطلبت مصر قرضا قيمته 4,8 مليار دولار من صندوق النقد الدولي الا ان المفاوضات توقفت بسبب عدم الاستقرار السياسي في البلاد.

التعليقات 1
Missing phillipo 18:57 ,2013 شباط 05

They can't blame it on anyone but themselves. The way Morsi is mis-governing the country and causing all the riots is only frightening the tourists away.