حرب: سليمان مستاء جداً مما صدر عن ماضي وغير موافق على طلب رفع الحصانة عني

Read this story in English W460

أعلن النائب بطرس حرب أن "رئيس الجمهورية ميشال سليمان مستاء جداً مما صدر عن المدعي العام التمييزي القاضي حاتم ماضي"، مؤكداً "عدم موافقة سليمان على طلب رفع الحصانة".

وأشار حرب في حديث لصحيفة "الجمهورية" نشر الخميس الى أن "سليمان مستاءٌ جدّاً ممّا صدر عن المدعي العام التمييزي القاضي حاتم ماضي، وأبلغني أن لا علم لديه شخصيّاً بالإجراء المتّخذ والذي تجاوزه كليّاً، بل هو يستغرب استعمال شخصه ومقامه لإصدار المذكرة وطلب رفع الحصانة عنّي، وأكد عدم موافقته عليها إطلاقاً".

ولفت الى أن "سليمان لم ينفِ مطالبته المتكررة وعلناً، بملاحقة القضايا العالقة أمام القضاء ولا سيما خلال تأبين اللواء وسام الحسن"، مردفاً "قد أكد لي أنه أبلغ كلاً من رئيسي المجلس (نبيه بري) والحكومة (نجيب ميقاتي) ووزيري العدل (شكيب قرطباوي) والداخلية (مروان شربل)، رفضه استعمال موقع الرئاسة في هذه المسائل ورفضه أي إحالة لرفع الحصانة".

وأردف حرب "من جهتي، شدّدت على تمسّكي شخصيّاً بمناقشة طلبي برفع حصانتي النيابية لمواجهة القاضي ماضي في المحكمة العدلية".

وكان وزير العدل شكيب قرطباوي قد أشار في حديث لـ"صوت لبنان" (93.3) الى أنه " يجب إبقاء القضاء مستقلا بعيدا عن الخلافات السياسية".

يُشار الى أن حرب أكد خلال عقده مؤتمراً صحافياً يالثلاثاء، علّق فيه على طلب ماضي برفع الحصانة عنه الى أن "القضية ليست شخصية ولو كانت كذلك لما اجتمعنا اليوم، فالقضاء والعدالة اليوم هما القضية"، مردفاً أن "لبنان بخطر لأن ما يجري يعرّض العدالة اللبنانية بخطر".

وشدد على أن " حصانة ماضي لن تحميه"، معلناً أنه "سيتقدم بدعوى شخصية ضده أمام القضاء لانتهاكاته واستعطافه قضاة، وأنه سيجعل منه أمثولة تنطلق منها العملية الإصلاحية لتطهير الجسم القضائي من أنصاف الشياطين الذين يستولون عليه".

وكان المدعي العام التمييزي القاضي حاتم ماضي قد وجه ظهر الاثنين، كتابا الى وزير العدل شكيب قرطباوي "طلب فيه احالة طلبه الى المجلس النيابي لرفع الحصانة عن النائب حرب لملاحقته جزائيا بجرم الاساءة الى شخص رئيس الجمهورية (ميشال سليمان) ومقامه وقوله ان رئيس الجمهورية تدخل مع القضاء، واتهامه القضاء بالتواطؤ".

وفور الاعلان عن الطلب، رد حرب عبر الـ"MTV"، قائلاً "من سخرية القدر أن يسمح قاض لنفسه ان يطلب ملاحقتي جزائيا".

وكان حرب قد لفت في حديث تلفزيوني السبت، الى أن "في جعبتي كلام كثير في هذ الأمر والمعلومات التي لدي عن صفقة كانت تُجرى بين القضاة والسياسيين من أجل لفلفة هذه القضية لن أعلن عنها الآن".

كما وصف قرار مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر بأنه "قرار شجاع نظرا الى الضغوط التي كانت تواكب العملية والتي كان يمارسها "حزب الله" على القضاء من خلال عقد صفقات على حساب العدالة والتحقيق". (يُشار الى ان المعلومات اظهرت ان "الحايك هو عضو في حزب الله).

وادعى صقر، الجمعة، على محمود الحايك في جرم محاولة قتل حرب في مكتبه في بدارو في تموز الماضي. وتعرض حرب لمحاولة اغتيال، تموز الماضي، عبر زرع 3 اشخاص، عبوة ناسفة داخل مصعد المبنى الذي يقع فيه مكتبه في سامي الصلح، وقد تمكن اثنان من الهرب، والقاء القبض على الثالث من قبل سكان المبنى الذي افلت فيما بعد اثر ادعاء شخص مسلح انه من المخابرات واخذ المتهم وفرا الى جهة مجهولة.

التعليقات 10
Thumb andre.jabbour 09:09 ,2013 شباط 07

Prosecutor Madi believes Lebanon is north Korea, Iran or Syria. There are rules to follow Mr Madi. Everyone is ashamed of your behavior. You make Lebanon look like iranistan.

Missing ArabDemocrat.com 09:33 ,2013 شباط 07

Karim - I suggest that you read a book or see a documentary about the cultural revolution in China. You remind me so much of these people!!

Thumb geha 09:51 ,2013 شباط 07

Madi is a confirmed liar: Harb never attacked the President as he said.
that says it all about who he is.

Missing samiam 12:21 ,2013 شباط 07

how about your so called change and reform party call for removing ALL immunity from people in parliament? And while they are at it, call for the government to be more transparent so that any conflicts of interest and profits made at the expense of government contracts (you know, like your buddy Bassil) can be brought to the forefront?

Until that happens, ALL politicians are going to be liars and thieves and no party is better than another in this regard.

Missing samiam 13:43 ,2013 شباط 07

You can keep immunity for minor stuff like traffic tickets (LOL) and other minor 'inconveniencing' things, but you can't keep a blanket immunity on lawmakers for almost everything. This causes lawmakers to break all kinds of rules overtly without fearing prosecution. Additionally, removing immunity may force out the really corrupt politicians and bring in better people--can't keep giving the same people in government a blank check to do whatever they want. The cycle of corruption and impunity has to be broken somehow.

Missing samiam 13:44 ,2013 شباط 07

Karim,

the answer is that all sides would be affected almost equally given a transparent process which isn't influenced by political forces.

Missing peace 19:36 ,2013 شباط 07

"aoun btw, said it that if a thorough audit was to be done, he'd be the first to put himself under it."

another joke from FT!!!!
aoun has been promising this audit for years... now that he s in power where are the audits promised? nowhere...
easy cheap talk again from FPM, barking but no action as usual! 3aw 3aw 3aw

Thumb geha 13:05 ,2013 شباط 07

let us start by frangieh as per his latest comments he really aggressed the President. or is he out of reach.
our soldiers lives are important, but so is our MPs lives: what is the army doing to get the perpetrator from hiabushaitan?
this army command needs to show us that it is really acting for Lebanon and not for hizbushaitan.

Thumb mouallek 14:05 ,2013 شباط 07

And you need to be prosecuted for your extreme stupid comments.

Missing abraham 16:14 ,2013 شباط 07

what happened to seperation of executive and judiciary,
oh I forgot, that doesn't exist in Lebanon
wake up people from your loooooooong sleep