أكثر من نصف اللاجئين السوريين في لبنان "يفتقرون الى الرعاية الصحية"

Read this story in English W460

أعلنت منظمة اطباء بلا حدود الخميس، أن أكثر من نصف السوريين الذي لجأوا الى لبنان والمقدر عددهم بنحو 300 الف لاجئ لا يتلقون العلاج الطبي الذي يحتاجونه بسبب ارتفاع التكلفة.

وفي تقرير بعنوان "بؤس خارج منطقة الحرب" نشرت المنظمة نتائج استطلاع اجرته في مدينة صيدا جنوب لبنان ووادي البقاع شرق البلاد ومدينة طرابلس شمالا، وهي المناطق التي يقدم فيها فريقها الرعاية الطبية.

وجاء في التقرير، أن اللاجئين السوريين اضافة الى اللاجئين الفلسطينيين واللبنانيين الفارين من العنف في سوريا "لديهم احتياجات انسانية كبيرة تحتاج الى تلبيتها".

وتطرق تقرير المنظمة الى مسائل التسجيل والحصول على الرعاية الطبية والسكن.

واشار التقرير الى ان اكثر من نصف الذين جرت مقابلتهم سواء كانوا لاجئين مسجلين ام لا، يعيشون في اماكن لا تنطبق عليها المعايير المطلوبة ولا توفر لهم الحماية من عوامل الطبيعة، بينما يعاني الباقي من تكلفة الايجارات بعد ان فقدوا موارد رزقهم.

واظهر الاستطلاع ان اكثر من نصف هؤلاء لا يستطيعون تحمل تكلفة علاج الامراض المزمنة وان نحو ثلثهم اضطروا الى وقف العلاج بسبب التكاليف المرتفعة.

ومن بين المشاكل الكبيرة طول فترة التسجيل التي يمكن أن تمتد اشهرا في لبنان حيث يتوزع اللاجئون السوريون في انحاء البلاد ولا يقيمون في مخيمات محددة كما هو الحال في دول اخرى في المنطقة.

وقال العديد من اللاجئين انهم لم يسجلوا أسماءهم لانه ليست لديهم معلومات عن كيفية ومكان التسجيل اضافة الى ان مراكز التسجيل بعيدة جدا.

وقال اخرون: "انهم قلقون من اعادتهم الى بلادهم بسبب عدم حيازتهم على اوراق قانونية".

وصرح المدير العام للمنظمة برونو يوخوم للصحافيين في جنيف، أن اللاجئين الجدد لا يحق لهم الحصول على اية مساعدات قبل تسجيلهم وانه يتوقع منهم دفع كافة تكاليف الرعاية الصحية.

واضاف "عندما تتحدث عن عائلات تركت كل شيء وراءها في منطقة الحرب .. ليس من المقبول ان ينتظروا احيانا لاسابيع أو اشهر قبل أن يتلقوا المساعدات الاولية".

وقالت المنظمة ان 41% من اللاجئين الذين قابلتهم ليسوا مسجلين وان نحو ثلثي اللاجئين والعائدين اللبنانيين غير المسجلين لا يتلقون كذلك اية مساعدات من اية جماعات غير حكومية.

وقال يوخوم ان "الحصول على المساعدة يجب ان لا يرتبط بعملية التسجيل" داعيا الحكومة اللبنانية ووكالة اللاجئين الدولية الى تغيير هذه السياسة على الفور.

واضاف انه حتى بعد التسجيل، فقد فرضت الحكومة اللبنانية ووكالة اللاجئين الدولية على اللاجئين دفع 15% من تكاليف العلاج، وهو ما وصفه يوخوم بانه قرار سياسي لكي لا ينظر الى اللاجئين السوريين بانهم يحصلون على مزايا اكثر من اللبنانيين الفقراء.

ووصف يوخوم حالات العديد من المرضى الذين يعانون من حالات مرضية شديدة تم رفض تقديم العلاج لهم لانهم لا يملكون المبلغ المطلوب.

واضاف "هؤلاء اشخاص في وضع ضعيف للغاية، ونعتقد ان طلب مبلغ مالي ليس مناسبا لحالتهم".

وطبقا للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، يوجد في لبنان اكثر من 172 الف لاجئ سوري مسجل، و88582 لاجئا اخرا يجري تسجيلهم، فيما يقدر عدد غير المسجلين في البلاد بنحو 50 ألف لاجئ.

وقال يوخوم انه لتسريع عملية التسجيل "يجب فتح مراكز استقبال على الحدود او ملاجىء جماعية بسرعة كبيرة".

وامتنع يوخوم عن دعوة لبنان الى اقامة مخيمات مثلما هو الحال في الاردن وتركيا ومصر والعراق التي لجأ اليها مجتمعة نحو نصف مليون سوري، واكتفى بالتاكيد على ان "توزع اللاجئين بهذا الشكل .. يجعل تقديم المساعدة اكثر تعقيدا".

التعليقات 5
Default-user-icon Anthony (ضيف) 14:49 ,2013 شباط 07

Let them call the brothers of the hizb ministers, I'm sure that they have an important stock to be delivered

Default-user-icon Anthony (ضيف) 14:52 ,2013 شباط 07

Let them call the brothers of the hizb ministers, I'm sure that have plenty of stock to send

Thumb primesuspect 15:27 ,2013 شباط 07

buenos días. Lebanon doesn't provide for its own people, I'm sure the syrian refugees are not on the top of the to do list. Poor people.

Missing feekahraba 02:59 ,2013 شباط 08

Big news, more then half the people of Lebanon lack of medical care. Never saw that make the news.

Missing helicopter 05:22 ,2013 شباط 08

Report: Over Half of Syria Refugees in Lebanon Lack Medical Care......
almost same as for the Lebanese. Pets in Europe get better meddical care than our population.