انتهاء المرحلة الأولى من الاستجوابات التمهيدية التي يخضع لها الموقوفون الإسلاميون بأحداث "نهر البارد"

Read this story in English W460

أعلن وزير العدل شكيب قرطباوي، أن"هناك أصولاً يجري اتباعها بشأن الاستجوابات التمهيدية التييخضع لها الموقوفون الإسلاميون "، مردفاً أن "ما كنا ننتظره في هذا الموضوع بدأ، وهذه الاستجوابات تتم في غرفة القاضي وفي شكل إفرادي".

وأشار قرطباوي في حديث لصحيفة "الحياة" نشر السبت الى أن "هناك أصولاً يجري اتباعها وما كنا ننتظره في هذا الموضوع بدأ، وهذه الاستجوابات تتم في غرفة القاضي وفي شكل إفرادي".

وأفادت الصحيفة عينها أن "المجلس العدلي في لبنان أنهى المرحلة الأولى من الاستجوابات التمهيدية التي يخضع لها الموقوفون الإسلاميون من تنظيم "فتح الإسلام" في أحداث نهر البارد التي وقعت العام 2007 بين المسلحين والجيش اللبناني تمهيداً لتعيين جلسة لبدء محاكمتهم في القاعة التي شيّدت خصيصاً في سجن رومية المركزي".

وأضافت "يتناوب على إجراء الاستجوابات التمهيدية للموقوفين الـ 86 في هذه القضية 3 قضاة من أعضاء المجلس العدلي بعقد جلسة الجمعة من كل أسبوع، وتشمل كل جلسة 21 موقوفاً ويتمحور الاستجواب على الاتهامات المسندة إليهم بحضور محامين عنهم".

وكان أعضاء المجلس القضاة جوزف سماحة وبركات سعد وأنطوني عيسى الخوري استجوبوا الجمعة 21 موقوفاً تبلغوا نسخة عن القرار الاتهامي الصادر بحقهم وهم احضروا إلى قصر العدل في بيروت وسط تدابير أمنية مشددة اتخذت داخل القصر وفي محيطه بعد تعليق العمل داخل القصر عند العاشرة والنصف قبل ظهر الجمعة.

وتجري في الآونة الاخيرة محاولات هرب سجناء "فتح الاسلام" من سجن رومية، حيث نجح بعضهم بالفرار فيما احبطت القوى الامنية البعض الآخر كما وتحصل بين الحين والآخر حركات تمرد في السجون التي تعاني من الاكتظاظ ومن نقص في التجهيزات والعديد لحراستها.

ووقعت بين ايار وايلول 2007 معارك دامية بين حركة فتح الاسلام التي كانت تتحصن في مخيم نهر البارد والجيش اللبناني تسببت بمقتل 400 شخص بينهم 168 عسكريا.

وتحصل بين الحين والآخر حركات تمرد في السجون التي تعاني من الاكتظاظ ومن نقص في التجهيزات والعديد لحراستها.

وتتركز المطالب اجمالا على خفض العقوبات وتحسين ظروف الحياة والتعامل مع المساجين وتسريع المحاكمات، اذ يوجد الكثير من الموقوفين في السجن الذين ينتظرون سنوات قبل ان تبدأ محاكمتهم.

وسجن رومية معد أساسا لاستقبال 1500 شخص، لكنه يؤوي اجمالا اكثر من اربعة الاف سجين، ما يشكل حوالى 65% من نسبة المساجين في لبنان.

التعليقات 7
Default-user-icon majid (ضيف) 11:30 ,2013 شباط 09

If we're to cut the political correctness.. where would that leave you. You seem like a murderer / terrorist!

Missing beirutbastard00 13:26 ,2013 شباط 09

First round?... Bakir wallah!

Missing beirutbastard00 20:53 ,2013 شباط 09

Yea, we owe them a rope.

Thumb lebanon_first 15:08 ,2013 شباط 09

good start, yalla this file has draged on too much. I propose to indict all those cheikhs in tripoli who incite for sectarian strife.

Thumb chrisrushlau 17:05 ,2013 شباط 09

Racism is stupid. Racists have good safety and security, plus legitimacy, as museum displays, providing the curators keep the dust off and the rats and cockroaches away.
Now let's talk about their souls. God must provide them a way to see their errors and fully appreciate these.

Missing beirutbastard00 20:53 ,2013 شباط 09

Now that's an idea!

Missing greatpierro 09:51 ,2013 شباط 10

They deserve no less. However morally I am against capital punishment.