جنبلاط: قولي ان "حزب الله لا يُريد تأليف الحكومة ويضع عون بالواجهة " دقيق

Read this story in English

أكد رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط ان قوله ان "حزب الله لا يُريد تأليف الحكومة ويضع العماد ميشال عون في الواجهة "هو دقيق.

وأوضح جنبلاط أن العنوان الذي اعتمدته صحيفة "الأخبار" قد يكون ولد سوء فهم، إلا أن قراءة المقالة كاملة تثبت أن هذا الكلام قيل من باب الحرص على المقاومة ومنجزاتها، وعلى الاقتصاد اللبناني، وعلى الاستقرار الداخلي، لا سيما بعد مرور ما يزيد عن أربعة أشهر على التأخير في تأليف الحكومة الجديدة".

واكد جنبلاط، في حديث لـ"الموقع الالكتروني للحزب التقدمي الاشتراكي"، انه ليس المقصود من هذا التصريح الذي قيل قبيل كلمة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الأخيرة توزيع أو تحميل المسؤوليات أو الغرق في سجالات من هنا وهناك، بقدر ما المقصود هو التأكيد على عدم جواز بقاء البلد من دون حكومة في ظل التعثر والتباطؤ الاقتصادي والقطاعي، وفي ظل هروب الودائع والرساميل، والغلاء المستشري، والترهل الاداري، والتراجع الصناعي والزراعي والسياحي، وتدني القدرة الشرائية، والاعتداء على الأملاك العامة".

واضاف: "وليست المسرحية التي حصلت بالأمس بين وزير وقوى أمنية سوى نموذجاً عما يمكن أن يحدث في حال إستمرار حالة المراوحة والشلل والتعطيل، وفي حال إستمرار تفريغ المؤسسات من دورها ومن مهامها، في الوقت الذي يمر لبنان والمنطقة العربية بأكملها بلحظة سياسيّة شديدة الحساسيّة تتطلب أقصى درجات التضامن والعمل، وذلك من المستحيل أن يتحقق في ظل غياب حكومة لبنانية قادرة على مواجهة التحديات السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة. "

ورأى انه "غريب إصرار البعض في الأكثرية الجديدة على دفعها نحو الفشل الذريع، وحادثة الأمس في الاتصالات خير دليل على فشل الآخرين أيضاً في تصريف الأعمال وفي ضبط الأمرة في مؤسسة موحدة."

وتابع جنبلاط: "فلتكن هذه الصرخة بمثابة دق ناقوس الخطر لما يحدق بلبنان من مشاكل ومصاعب كبرى لا يجوز التغاضي عنها تحت أي ظرف من الظروف ولا يجوز القبول بإستمرار حالة المراوحة والشلل والتعطيل القائمة لأن مخاطرها وتداعياتها كارثية على لبنان والمقاومة وكل المنجزات الوطنية التي تحققت منذ اتفاق الطائف وحتى اليوم".

وكانت صحيفة "الاخبار قد نقلت عن جنبلاط قوله ان "الحلفاء في "حزب الله" يضعون العماد ميشال عون في الواجهة ولا يُريدون تأليف الحكومة".

واشار جنبلاط الى ان "الرئيس المكلّف نجيب ميقاتي قدّم ما يجب تقديمه في المسلّمات السياسيّة في ما يتعلق بالملف الحكومي".

وعن عدم تأليف الحكومة، قال إنه لا يملك الإجابة "فأحياناً حلفائي يُفكّرون بمنطق غير منطقي ولا أفهمه".

ورداً على سؤال حول ما اذا كان يشعر بندم ما، فردّ بسرعة انه "لا، لكن هناك صعوبة بالتفاهم".

واكّد جنبلاط ان "الحكومة ضروريّة للمقاومة وضروريّة لسوريا وضروريّة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي لتجاوز ما يُعانيه البلد، وخصوصاً أن أربعة مليارات من الدولارات خرجت من المصارف اللبنانيّة".

وعن اعتذار ميقاتي أو تأليف حكومة أمر واقع، يطرد جنبلاط الفكرتين من رأسه ويذكر ان "حكومة الأمر الواقع غير مقبولة ولا واقعيّة، سنصبح مع حكومة تصريف أعمال تُشبه الحاليّة، ما الفائدة من ذلك؟".

ورفض ربط الأمر بما يجري في سوريا، لأن "دمشق بحاجة إلى حكومة"، مضيفاً انه "على القوى اللبنانيّة أن تُؤلّف حكومة بغض النظر عن أي عاملٍ إقليمي، لتستطيع حماية لبنان وتأمين الاستقرار فيه".

التعليقات 1
Thumb shab 15:09 ,2011 أيار 28

Chicken