13 قتيلا على الاقل و30 جريحا في انفجار سيارة مفخخة على الحدود التركية السورية تزامنا مع توقيت عبور اعضاء في "الوطني السوري"

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460

قتل ثلاثة عشر شخصا على الاقل منهم ثلاثة اتراك، واصيب نحو ثلاثين اخرين بعد ظهر الاثنين في انفجار سيارة مفخخة على ما يبدو عند مركز حدودي بين تركيا وسوريا، بحسب حصيلة جديدة اوردها بيان رسمي تركي.

وتزامن التفجير مع موعد مقرر لعبور موكب وفد من المجلس الوطني السوري المعارض، كان متجها للاجتماع مع قادة عسكريين معارضين في سوريا، بحسب ما ابلغ عضو في الوفد وكالة فرانس برس.

وقال عبد الباسط سيدا الرئيس السابق للمجلس الوطني "كان لدينا اجتماع في الداخل مع قيادة الاركان المشتركة" لقوات المعارضة. واضاف "ساعة وقوع الانفجار كان من المفترض ان نكون هناك"، في اشارة الى النقطة الحدودية.

وتدارك "لكن لاسباب تتعلق بالعمل تأخرنا عن الموعد وكان الانفجار قبل وصولنا، لكننا تابعنا طريقنا والتقينا مع القيادة في الداخل".

وردا على سؤال عما اذا كان المجلس يتهم نظام الرئيس السوري بشار الاسد بتدبير العملية لمحاولة اغتيال الاعضاء الذين تقدمهم الرئيس الحالي للمجلس جورج صبرا، قال سيدا "هذه مسائل امنية لا نعلم عنها تفصيليا".

لكنه اعتبر ان "هذه مسائل يجب ان تبحث، ومن دون شك يجب ان يتحسب المرء لكل شيء".

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في خطاب القاه في انقرة "خسرنا ويا للاسف 13 شخصا، ثلاثة منهم اتراك، والاخرون سوريون". واضاف ان 27 شخصا اصيبوا بجروح خطرة.

واضاف اردوغان ان "هذا الحادث يؤكد كم كنا على حق لأن نتنبه من الارهاب ومن النزاع في سوريا. ولن نقدم اي تنازل حول اي من هذين الموضوعين".

وامتنع احد نواب رئيس الوزراء بولنت ارينج عن اعطاء تفاصيل حول سبب الانفجار وقال في الاجتماع الاسبوعي للحكومة ان "كل الفرضيات مطروحة". واكتفى بالقول للصحافة ان "الانفجار اصاب حافلة صغيرة تحمل لوحة تسجيل سورية وآتية من سوريا".

وقال مسؤول في وزارة الخارجية التركية لوكالة فرانس برس ان هذا الانفجار ناجم عن سيارة تحمل لوحة تسجيل سورية، متحدثا عن احتمال ان يكون الانفجار نجم عن اعتداء بسيارة مفخخة.

واعلن هذا المسؤول الذي لم يشأ كشف هويته "هناك احتمال بنسبة 51 بالمئة ان يكون هذا الانفجار هجوما ارهابيا".

وبحسب الشهادات الاولية، فان السيارة التي انفجرت كانت متوقفة على بعد نحو اربعين مترا من المركز الحدودي في جيلويز اوغلو، في المنطقة العازلة التي تفصله عن مركز باب الهوا الحدودي السوري.

ودمرت خمس عشرة سيارة جراء الانفجار، كما يتبين من الصور التي بثتها شبكات التلفزيون التركية.

وهرعت عشرات من سيارات الاسعاف الى مكان الانفجار آتية من بلدة ريحانلي المجاورة في محافظة هاتاي التركية لتقديم الاسعافات للضحايا. وسارعت الشرطة الى حظر وصول الصحافيين الى المركز الحدودي الذي تطاير سياجه.

واستبعد متحدث باسم الخارجية التركية فرضية اطلاق قذيفة هاون او قذيفة صاروخية لتوضيح الانفجار وتطرق الى فرضية انتحاري، من دون مزيد من التفاصيل.

وقال لوكالة فرانس برس رافضا كشف هويته "من المبكر جدا التوصل الى اي نتيجة، فالتحقيق لا يزال جاريا".

وهذا الانفجار هو الحادث الاكثر خطورة على الحدود بين سوريا وتركيا منذ سقوط قذيفة في بداية شهر تشرين الاول الماضي اطلقها الجيش السوري الموالي للرئيس بشار الاسد، على قرية اكجاكالي الحدودية التركية الى الشرق. واسفر هذا الحادث عن مقتل خمسة مدنيين اتراك.

يذكر أنه تشكل في الثامن من كانون الاول مجلس القيادة العسكرية العليا المشتركة بعد اجتماعات في تركيا ضمت ممثلين لكل المجموعات المقاتلة ضد النظام السوري، باستثناء جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة.

والتشكيلة الجديدة بمثابة "قيادة اركان عامة" تضم ممثلين لكل القوى الفاعلة على الارض. ويهدف المجلس الى توحيد العمل العسكري ومصادر التمويل بالتنسيق مع الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، والذي يعد المجلس الوطني احد ابرز مكوناته.

وقال سيدا اليوم ان الاجتماع الذي شارك فيه رئيس اركان هذه القوات اللواء سليم ادريس، كان يهدف الى "التداول في الاوضاع الميدانية في الداخل وتنسيق العمل بين القيادة السياسية والعسكرية"، وانه كان "ناجحا".

واوضح ان الاجتماع عقد في "المنطقة المحررة"، من دون تحديد المكان.

وتستخدم المعارضة السورية عبارة "المنطقة المحررة" للاشارة الى اجزاء واسعة من شمال البلاد يسيطر عليها المقاتلون المعارضون، في النزاع المستمر منذ اكثر من 22 شهرا.

التعليقات 5
Missing mohammad_ca 16:15 ,2013 شباط 11

it is likely that ASSad thugs do not want aid to be sent to the Syrians. But let's wait to see if anyone was specifically being targeted.

Missing ArabDemocrat.com 16:25 ,2013 شباط 11

We all recall the car bombings in Lebanon - courtesy of the Assad regime.

Missing ArabDemocrat.com 19:32 ,2013 شباط 11

Mowaten - very convenient for the car bomb to accidently explode at the key crossing point for the liberated areas.

Missing mohammad_ca 19:43 ,2013 شباط 11

eh akeed right next to the aid trucks...is this the line that nasrocrap is getting his sheep to say nowadays?

Missing mohammad_ca 19:44 ,2013 شباط 11

and of course your proof that these groups detonated those bombs is the very credible and world renowned...ASSad media....