بان كي مون: اقتراح الخطيب للحل في سوريا مناسبة يجب عدم تفويتها

Read this story in English W460

حث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين الحكومة السورية على "التجاوب" مع اقتراح الحوار الذي قدمه رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد معاذ الخطيب معتبرا انه "مناسبة يجب عدم تفويتها".

وقال بان امام مجلس العلاقات الخارجية ان هذا الاقتراح "هو مناسبة يجب عدم تفويتها وفرصة للانتقال من منطق عسكري هدام الى مقاربة سياسية واعدة".

واضاف "انه عرض شجاع (...) اطلب بالحاح من الحكومة السورية ومن مجلس الامن التجاوب معها".

واوضح بان كي مون ان مجلس الامن المنقسم حاليا، يجب "ان يتوحد لتحديد ثوابت المرحلة الانتقالية الديموقراطية التي قد تنقذ سوريا" مضيفا "يجب الا يبقى المجلس منقسما ولا يتدخل وان يشارك بصمت في المجزرة".

وبعد ان اعتبر انه "حان الوقت للتخلص من الماضي" في سوريا، قال "بشكل عام، في العالم العربي وفي اماكن اخرى يريد الناس تغييرا حقيقيا وليس تغييرات شكلية".

وكان احمد معاذ الخطيب اعلن الاثنين في القاهرة عدم تلقيه "اي رد واضح" من نظام الرئيس السوري بشار الاسد على اقتراحه حوارا مشروطا.

وكان الخطيب اعرب في اواخر كانون الثاني عن استعداده التحاور خارج سوريا، مع موفدين للنظام لديهم صلاحيات "ممن لم تتلطخ أيديهم بالدماء"، موضحا ان اي حوار ينبغي ان يشمل رحيل الاسد.

وقال الخطيب للصحافة بعد لقاء مع امين عام الجامعة العربية نبيل العربي ان "لم يأت اي رد فعل بتواصل مباشر. كل ما سمعناه هو كلام عام للاسف النظام يكرره منذ سنتين".

وتابع ان "الثورة مستمرة ولن تتوقف وبشار عليه أن يرحل توفيرا للدماء ولمزيد من الخراب في سوريا".

واضاف "نحن لا نسعى للحرب وليس لدينا مانع أن نتابع (الثورة) حتى نفنى جميعا من أجل حرية سوريا ونتحرر من هذا النظام وأكرر ليرحل النظام ليوفر الخراب والدمار".

واعرب النظام السوري الجمعة عن استعداده للتحاور مع المعارضة لكن من دون "شروط مسبقة".

التعليقات 1
Thumb primesuspect 07:38 ,2013 شباط 12

Buenas tardes, Monday has been a rich day... in events. Tuesday will be boring. The abnormal general will open his corrupt mouth, and the Giraff in Damascus will reject Ban Ki Moon's words... and it's late here I'm hitting the bed. Have a good day to you guys and gals in Lebanon!