السجن عشر سنوات لرئيس استخبارات ايطالي سابق ادين بخطف امام مصري

Read this story in English W460

اصدرت محكمة في مدينة ميلانو الايطالية الثلاثاء حكما بالسجن على رئيس الاستخبارات العسكرية السابق بالسجن عشر سنوات لادانته بخطف امام مصري في مدينة ميلانو العام 2003.

وحكم على نكولو بولاري بالسجن عشر سنوات، وعلى مساعده السابق ماركو منسيني بالسجن تسع سنوات، بعد ان كانت محكمة ابتدائية قد برأتهما سابقا من تهمة الخطف.

وكانت القضية، التي ادين فيها كذلك 23 من عناصر وكالة الاستخبارات الاميركية (سي اي ايه)، سرية وكشف عنها عندما قررت المحكمة العليا تحويل القضية الى محكمة الاستئناف.

وحكم على ثلاثة اخرين اقل رتبة من اعضاء وكالة الاستخبارات العسكرية الايطالية بالسجن لمدة ست سنوات.

وكان الامام المصري المتشدد ابو عمر، واسمه الحقيقي اسامة حسن نصر، خطف من وسط شارع في ميلانو في السابع عشر من شباط 2003 في عملية مشتركة بين الاستخبارات العسكرية الايطالية (سيسمي) ووكالة الاستخبارت المركزية الاميركية.

وقيل ان ابو عمر الذي كان يقيم بموجب لجوء سياسي في ايطاليا في ذلك الوقت، نقل الى قاعدة جوية اميركية في ايطاليا ثمن الى قاعدة اميركية في المانيا ثم الى القاهرة حيث تعرض للتعذيب.

وطالب محاموه بتعويضات بقيمة عشرة ملايين يورو (13 مليون دولار).

وكنت المحاكمة الاولى التي انتهت في تشرين الثاني 2009، هي اول محاكمة لقضية تتعلق بعمليات النقل السري لاشخاص يشتبه بضلوعهم بالارهاب قامت بها وكالة السي اي ايه الى دول تعرضوا فيها لخطر التعذيب.

وكان برنامج السي اي ايه لاعتقال ونقل المشتبه بضلوعهم في الارهاب قد اطلق في عهد الرئيس الاميركي السابق جورج بوش عقب هجمات 11 ايلول 2011 على الولايات المتحدة.

التعليقات 0