الجيش السوري يسيطر على حي جوبر في حمص ومقاتلون معارضون يسقطون طائرتين حربيتين في ريف إدلب

Read this story in English W460

سيطرت القوات النظامية اليوم الخميس على حي جوبر في غرب مدينة حمص بعد معارك عنيفة مع المقاتلين المعارضين استمرت اسابيع، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

في المقابل، سيطر مقاتلون معارضون من جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة على بلدة الشدادي في محافظة الحسكة (شمال شرق) التي تشهد معارك ضارية منذ ايام.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان "القوات النظامية سيطرت على حي جوبر الذي انسحب منه الثوار"، مشيرا الى ان هذه القوات "تتقدم في جوبر وتقوم بعمليات تمشيط في المباني والمنازل، وفي البساتين المحيطة بحي السلطانية المجاور".

وكانت المعارك بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين تجددت في هاتين المنطقتين منذ 19 كانون الثاني. ومنذ ذلك الحين، تمكنت القوات النظامية ايضا من دخول بلدة كفرعايا المجاورة لجوبر والسلطانية.

ويقول عبد الرحمن ان هدف القوات النظامية من تركيز عملياتها في هذه المنطقة تأمين ممر لها الى البحر.

في الوقت نفسه، يستمر حصار القوات النظامية منذ حوالى سنة على احياء حمص القديمة التي تعاني من ظروف انسانية بالغة الصعوبة. وتمكنت القوات النظامية في كانون الاول من دخول حي دير بعلبة المحاصر.

في محافظة الحسكة "سيطر مقاتلون من جبهة النصرة على مدينة الشدادي بشكل شبه كامل بعد اشتباكات عنيفة استمرت ثلاثة ايام"، بحسب ما ذكر المرصد السوري.

واشار المرصد الى ان حصيلة الاشتباكات على مدى الايام الثلاثة وتفجير سيارات امام مراكز امنية بلغت 30 قتيلا من جبهة النصرة بينهم خمسة من جنسيات كويتية وعراقية، بالاضافة الى مقتل مئة عنصر من المخابرات والجيش النظامي.

واشار المرصد الى "معلومات عن مصرع العشرات من عمال الشركة السورية للنفط في مدينة الشدادي اثر السيطرة على مباني الادارة ومساكن عمال حقول الجبسة النفطية المجاورة للمدينة".

وقتل 247 شخصا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا امس الاربعاء، في حصيلة يومية تعتبر من الاكبر منذ اشهر، بحسب ما ذكر المرصد السوري الذي يقول انه يعتمد، للحصول على معلوماته، على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل سوريا.

وبين القتلى 105 مدنيين و54 عنصرا من قوات النظام و88 مقاتلا معارضا، في حصيلة يومية تعتبر من بين الاكبر للمقاتلين المعارضين.

واليوم الخميس اسقط مقاتلون معارضون للنظام السوري طائرتين حربيتين للجيش السوري في ريف ادلب في شمال غرب سوريا بعد اطلاق النار عليها من رشاشات ثقيلة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

واوضح المرصد ان الطائرتين سقطتا في منطقتين من ريف ادلب الجنوبي وكانتا تقومان بعمليات قصف لقرى في المنطقة التي يسيطر المعارضون على اجزاء واسعة منها.

ونشرت ألوية أحفاد الرسول وهي مجموعة مقاتلة اسلامية، شريط فيديو على موقع "يوتيوب" يظهر سقوط احدى الطائرتين، مشيرة الى انها "تمكنت بفضل الله من اسقاط طائرة سوخوي فوق بلدة كفرسجنة بمضادات الطيران".

واعلنت مجموعات مقاتلة معارضة مرارا اسقاط طائرات حربية للنظام خلال الاشهر الماضية.

وكان المرصد افاد اليوم عن تعرض بلدات حاس وكفرنبل وحيش وكفرومة في ريف ادلب لقصف من القوات النظامية استخدم فيه الطيران الحربي، ما تسبب بمقتل عدد من الاشخاص بينهم اطفال.

التعليقات 11
Missing mohammad_ca 18:37 ,2013 شباط 14

Long Live the Free Syrian Army

Thumb curious_canadian 05:48 ,2013 شباط 15

what about Jabhat al Nusra?

Missing mohammad_ca 09:09 ,2013 شباط 15

what about hizbocrap? the ASSad shabbiha? Iran's "revolutionary" guards?

Thumb chrisrushlau 18:55 ,2013 شباط 14

Lebanon joins Qatar and Saudi Arabia in inviting all Sunni jihadis to go to Syria and die there. The US and EU ask only that they die without killing any white people. Israel has a special this week on anti-aircraft missiles.

Missing realist 19:57 ,2013 شباط 14

and you are inviting them to come to Lebanon thanks to nasrala and his jihad I duties. the majority of Arabs are sunis and you need to make peace with them not war.

Missing mohammad_ca 20:00 ,2013 شباط 14

hizbocrap is transporting maniacs to go get killed, the Syrians are freeing their country.

Missing realist 19:59 ,2013 شباط 14

the rehime newspapers confess today about the losses in aleppo including the death of the leader and deputy of their 80 the brigade in charge of protecting the airport in aleppo, read alwatan newspaper

Missing mohammad_ca 19:59 ,2013 شباط 14

yes yes because the ASSad regime ONLY operates in Syria and not in Lebanon ma hek?

Missing realist 19:59 ,2013 شباط 14

If Assad was not the guardian of Israel United States would have taken him down 2 years ago wake up brainwashed

Missing greatpierro 22:17 ,2013 شباط 14

What dont you mention iranaen weapons and soldiers?

Missing helicopter 04:26 ,2013 شباط 15

F.T., regarding the Flag Logo, I wish neither Hezb nor FSA would brandish such flags, however as a Lebanese I am concerned only with the Hezb Flag (as I consider the FSA one is none of my business).
Regarding the radicals taking over Syria, The Assads had 5 decades to make their Government more inclusive and turn it over to the Nationalist and moderate Syrians, but that they did not do. And since it is difficult for peace loving moderates to use force against Government radicals, the job is left to those who thrive on killing and hence the Nusra and their likes.
My fear is the same will happen in Lebanon. If Hezb insists on being the lone ranger in Lebanon with heavy weapons, eventually the Lebamese society will radicalize against them and the Syrian story will be repeated in Lebanon......... everyone will lose of course, but the moderates will be vanquished the most as they do not like to kill.