مقاتلو المعارضة يستولون على حواجز للقوات النظامية في حلب ودير الزور وحما

Read this story in English W460

سيطر مقاتلو المعارضة الاحد على حواجز للقوات النظامية قرب مطار النيرب العسكري في محافظة حلب (شمال) وفي ريف دير الزور (شرق) وفي ريف حماة (وسط)، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان قبل قليل "دارت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من عدة كتائب قرب مطار النيرب العسكري" الملاصق لمطار حلب الدولي، "سيطر خلالها المقاتلون على حاجز للقوات النظامية قرب المطار".

واشار الى مقتل ما لا يقل عن ستة عناصر من القوات النظامية في المعارك و"سقوط خسائر بشرية في صفوف الكتائب المقاتلة".

وتواصلت الاحد الاشتباكات في محيط مطار كويرس العسكري شرق مدينة حلب. وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن قصف يتعرض له المطار من مقاتلي المعارضة "بصواريخ محلية الصنع".

وتزامن ذلك مع قصف من طائرات حوامة على بلدة السفيرة شرق مدينة حلب واشتباكات في محيط معامل الدفاع في المنطقة التي يحاصرها مسلحو المعارضة وتحاول القوات النظامية منذ ايام ابعادهم عنها.

وتنفذ المجموعات المقاتلة المعارضة منذ الثلاثاء هجمات على مطارات حلب. وتمكنت من السيطرة على مطار الجراح العسكري وعلى مركزين عسكريين.

في محافظة دير الزور، قتل خمسة مقاتلين معارضين واربعة عناصر من القوات النظامية في اشتباكات مع القوات النظامية في محيط حاجز الكبر سيطر على اثرها المقاتلون على الحاجز، بحسب ما ذكر المرصد الذي اشار الى انهم "اغتنموا اسلحة وذخائر".

وافاد مراسل لوكالة فرانس برس في مدينة دير الزور عن قصف عنيف طاول الاحد احياء عدة في المدينة التي شهدت ايضا اشتباكات بين القوات النظامية ومسلحين معارضين.

في محافظة حماة، سيطر مقاتلون معارضون على حاجز عسكري بالقرب من بلدة قلعة المضيق التي تعرضت لقصف عنيف الاحد من القوات النظامية قتل فيه ثلاثة اشخاص بينهم طفل.

وكان المقاتلون سيطروا صباحا على حاجز تل عثمان بين بلدتي قلعة المضيق وكفرنبودة بعد اشتباكات قتل فيها قائد كتيبة مقاتلة وخمسة عناصر من القوات النظامية، بحسب المرصد.

الى الشرق من قلعة المضيق، افاد المرصد عن اقتحام القوات النظامية لبلدة مورك في ريف حماة بعدد من الآليات والجنود.

واوضح المرصد ان هذه البلدة شهدت خلال الاشهر الماضية جولات عدة من المعارك، ودخلتها قوات النظام من قبل ثم خرجت منها تحت وطأة هجمات المقاتلين المعارضين، لتدخلها مجددا.

واهمية هذه البلدة انها تقع على الطريق بين مدينة حماة ومدينة معرة النعمان الاستراتيجية في محافظة ادلب (شمال غرب) التي سقطت بين ايدي المعارضين منذ تشرين الاول، ما اعاق طريق الامدادات الى قوات النظام في مدينة حلب.

وتسعى القوات النظامية الى اعادة فتح هذه الطريق.

في دمشق، افاد المرصد وناشطون بعد الظهر عن اشتباكات في حيي التضامن واليرموك (جنوب) والقابون وجوبر (شرق). وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية في بريد الكتروني ان "قصفا عنيفا يستمر منذ الصباح الباكر" على جوبر، مصدره القوات النظامية.

وقتل في اعمال عنف الاحد في مناطق مختلفة من سوريا 48 شخصا، بحسب حصيلة اولية للمرصد السوري الذي يقول انه يعتمد للحصول على معلوماته على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل سوريا.

التعليقات 10
Thumb joker37 20:28 ,2013 شباط 17

they're crying foul because the superior "iranian militia" forces intervened in a few villages. laughable

Thumb andre.jabbour 22:52 ,2013 شباط 17

I agree with your comment, it isn't about Shia it's about Hezbollah and the political agenda and killings. But I'll never vote down al-kafi. He's a friend.

Missing mohammad_ca 22:59 ,2013 شباط 17

anyone who is aiding ASSad cannot be classified as properly worshiping God (whether they'r shia, sunni, maronite, keldan, alawite...whatever...)

Thumb andre.jabbour 23:11 ,2013 شباط 17

Kamen, sa7!

Missing mohammad_ca 12:58 ,2013 شباط 18

what made me make this call is the same teachings that make me call Zionists not worshiping God because of their treatment of Palestinians.

Missing helicopter 05:05 ,2013 شباط 18

When you are poor and weak it is easy to be mislead by those who have the money, the plan, the will and the support of Iran. It is well known that if you want to make sheep out of people, starve them first .......... and this applies to most Lebanese now unfortunately, not just the Shia.

Thumb scorpyonn 08:46 ,2013 شباط 18

I wonder how Assad's last days will transpire-- -- he must be made to slowly feel the pain that he has caused his people before his miserable life is snuffed out. Shame on the Lebanese for backing foreign powers against their own people and looking up to those nasty and odious Iranians for support.

Thumb geha 08:48 ,2013 شباط 18

when anyone says something about shia fighting in Syria, they mean those following iran, so their comment is not racist.
the real problem is that the majority of shia are supporting iran, thus making everybody else hating them.
it is up to the shia community to step up against these Iranian terrorists.

Thumb geha 08:50 ,2013 شباط 18

what is really racist is the systematic demonization of the sunnis.

Thumb geha 10:29 ,2013 شباط 18

is it not demonizing when in each of m8 comments you come back to salafis? :)
that is a funny comment from you :)