كيري ولافروف يتباحثان اخيرا بشان الوضع في سوريا وكوريا الشمالية

Read this story in English W460

تمكن وزير الخارجية الاميركي جون كيري اخيرا من التحدث الاحد الى نظيره الروسي سيرغي لافروف الذي لم ينجح في الاتصال به في غمرة ازمة التجربة النووية الاخيرة لكوريا الشمالية كما اعلنت الخارجية الاميركية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند ان الاثنين تباحثا هاتفيا لمدة نصف ساعة وتناولا الوضع في سوريا والرد المطلوب على التجربة النووية التي اجرتها بيونغ يانغ.

واضافت "اتفقا ايضا على مراجعة جدول مواعيدهما لتحديد لقاء جديد بينهما خلال الاسابيع المقبلة".

واوضحت نولاند ان الوزيرين "تطرقا بشان سوريا الى ضرورة قيام الولايات المتحدة وروسيا باستخدام نفوذهما على الاطراف المعنيين للتوصل الى عملية انتقال سياسي مضمونة". ويختلف البلدان بشان النزاع السوري اذ تدافع روسيا عن حليفها بشار الاسد في حين تطالب واشنطن برحيله.

وبشان التجربة النووية الاخيرة التي اجرتها كوريا الشمالية اتفق الاثنان "على ضرورة وجود تعاون وثيق في نيويورك (الامم المتحدة) لتوجيه رد سريع على الاستفزاز الكوري الشمالي الاخيرة" وفقا لنولاند.

وكانت نولاند اقرت هذا الاسبوع بان جون كيري اجرى محاولات عدة غير ناجحة للاتصال بنظيره الروسي وذلك بعد 48 ساعة من التجربة النووية لكوريا الشمالية.

واوضحت المتحدثة ان لافروف كان انذاك في جولة افريقية وانه "ليس من غير المعتاد ان يتلقى لافروف اتصالات دولية بشان قضايا اخرى اثناء سفره" في اشارة الى محاولة مماثلة العام الماضي لوزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.

التعليقات 0