الجميل من بكركي: حزب الله يعي انعكاسات "تحرشه" بعدد من الدول

Read this story in English W460

شدد رئيس "حزب الكتائب" اللبنانية امين الجميل، ظهر الاثنين، انه على "حزب الله ان يعي خطورة ما يرتكبه من تحرش في عدد من الدول لان ذلك ينطوي على الجميع لاننا في مركب واحد".

كلام الجميل جاء اثر لقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي، حيث اكد ان "تصرفات حزب الله لا تخدم مصلحة البلد و لا الاستقرار".

كما لفت الى ان "حزب الله يضعنا بمواجهة المجتمع الدولي وبمواجهة تضامننا العربي ويضع لبنان بمواجهة كل القوى وهذا ليس من مصلحته".

وتساءل الجميل عن "الحياد" في ما يقوم به "حزب الله" في حين انه وافق على "اعلان بعبدا" الذي اكد التزام لبنان سياسة النأي بالنفس عن احداث المنطقة.

يُشار الى ان المنسق السياسي والاعلامي لـ"الجيش السوري الحر" لؤي المقداد، كان قد ندد عبر صحيفة "النهار"، الاثنين، بـ"الاجتياح البرّي" الذي نفذه حزب الله في سوريا.

وكان المجلس الوطني السوري المعارض اتهم حزب الله، الاحد، بـ"التدخل عسكريا" و"شن هجوم مسلح" في منطقة القصير في محافظة حمص الحدودية مع لبنان لمساندة قوات النظام السوري. الا ان مصدراً في حزب الله افاد وكالة "فرانس برس" الاحد، ان ثلاثة لبنانيين من الطائفة الشيعية قتلوا وجرح 14 آخرون في معارك في سوريا، مشيرا الى انهم كانوا "في مواجهة للدفاع عن النفس".

وكذلك، إتهمت وزيرة الإعلام البحرينية سميرة رجب، السبت، "حزب الله" بـ"الإرهاب والتطرف والميليشيات الإرهابية" مشيرة إلى أن الإحتجاجات في البحرين مرتبطة بالأجندة الإيرانية.

ويتخذ حزب الله موقفا داعما للحركة الإحتجاجية في البحرين المندلعة منذ أكثر من عامين ويستنكر دائما الهجوم على المعارضة هناك إلا أنه يقول أن سقف المطالب يحدد من قبل الشعب البحريني فقط.

الى ذلك، اتهمت الحكومة البلغارية مطلع شباط الجاري، حزب الله بالوقوف وراء تفجير انتحاري وقع في 18 تموز في بورغاس (شرق) في بلغاريا، ما دفع الولايات المتحدة واسرائيل الى مطالبة اوروبا بالتحرك ضد حزب الله.

من جانب آخر، لفت الجميل اثر لقائه الراعي الى ان "حزب الكتائب" سيبذل جهده للتوصل الى صيغة توافقية حول قانون الانتخاب، معرباً عن أسفه لفشل اجتماعات اللجان النيابية الفرعية، آملاً ان تتم الانتخابات في موعدها الدستوري.

يُشار الى ان اللجان النيابية الفرعية فشلت في التوصل الى صيغة مختلطة حول المشروع المختلط (بين الاكثري والنسبي) في ما خص قانون الانتخاب. وصباح الاثنين، استهلت اللجان النيابية المشتركة اجتماعاتها، لبحث مشاريع قوانين الانتخابات، والتي ستستمر حتى يوم الخميس.

التعليقات 11
Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 13:39 ,2013 شباط 18

it is mathematically true=the more hizballah interferes to use the shia diaspora= the more shia non farsi get hurt .....like a cat licking a knife,it dosnt need sheikh amine to capute that.

Thumb pierotgourmand 14:45 ,2013 شباط 18

yalla ba3d endak sami, chou badak tayro!! seddo bi succet Pierotgourmand

Thumb barbar 16:10 ,2013 شباط 18

Spot on. Hezbollah should listen to what he's saying. The Baabda Declaration needs to be followed.

Thumb geha 16:17 ,2013 شباط 18

the actions of hizbushaitan and iran are driving moderate shia into extremism through their actions.
shia in the GCC will suffer more out of this, and Lebanese shia will suffer even more, and they will be radicalized, which is ultimately what hizbushaitan wants.

Default-user-icon soldier in the army of the fakih (ضيف) 16:35 ,2013 شباط 18

sorry mr president no can do, orders is orders and what the ayatollah wants the ayatollah gets even if this means sacrificing every lebanese shiite alive (the others as well), he own us body and soul after all.

Missing ArabDemocrat.com 17:57 ,2013 شباط 18

Baath is Michel Aflaq. Not Bashar. The Baath was destroyed in Lebanon by assad regime, Iran, amal, and Hizb. The first Baathists to be eliminated by these were the shia baathists. One of the most promising young arab poets (from the south) was killed on his way from beirut airport because of a peom!!!

Missing ArabDemocrat.com 17:58 ,2013 شباط 18

His name was Musa Sho'aib! May he rest in peace.

Missing ArabDemocrat.com 18:04 ,2013 شباط 18

I met a nephew of musa in ottawa when taking a taxi!

Missing beirutbastard00 19:25 ,2013 شباط 18

I've noticed if u talk about khalijis ur comment gets deleted.

Thumb LEBhasNOhope 19:29 ,2013 شباط 18

Lebanon has been fighting other countries' wars since I was born. This is nothing new. We always seem to put ourselves in positions with enormous risks and very little to no reward.

Missing ssnp4ever 03:22 ,2013 شباط 19

Well said josh-bustany .